إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

تعليمات جديدة لتنظيم قبول الطلبة الوافدين بالجامعات نهاية الأسبوع


عمان جو- مصادر مطلعة  اكدت ان مجلس التعليم العالي في جلسته التي سيعقدها نهاية الاسبوع الحالي،  سيقر تعليمات جديدة حول تنظيم امور الطلبة الوافدين بالجامعات الاردنية، تتماشى مع تفاصيل نظام شؤون الطلبة الوافدين رقم 108 الذي اقر العام الماضي 2018.

ووفقا للمصادر فإنه من الضرورة بمكان وجود تفاصيل تنظم امور هذه الفئة من الطلبة، والتي تختلف في اسس قبولها وشكل ادماجها بالجامعات الاردنية الرسمية منها والخاصة، حيث الغى المجلس في جلسته استثناءات قبولهم، وسيحدد تفاصيل تنظيم شؤونهم وتفعيل استقطابهم، وترتيب استثناءاتهم بما ينسجم مع الاسس والعدالة وجودة التعليم.


واشارت ذات المصادر الى ان الحاجة الان ملحة لاجراء ترتيبات خاصة بهم، تماشيا مع التركيز على جلب طلبة وافدين للدراسة بالجامعات الاردنية بناء على الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، ومنحهم خصوصية تختلف عن الطالب الاردني بما يفعل وجودهم بالاردن، ويعطيهم نمطا مختلفا، تسير عليه كل الجامعات بذات السوية، وبما يحافظ بالوقت ذاته على جودة ومخرجات تعليمهم.


ووفقا للنظام الذي صدر بالجريدة الرسمية بتاريخ 27 -8 -2018، فان تعريف الطالب الوافد هو الذي يدرس في الجامعات الاردنية، الرسمية من خلال التبادل الثقافي او على مقعد الاستقطاب، حيث اوضحت ذات المصادر ان قرار مجلس التعليم العالي الاسبوع الماضي بالغاء كافة اشكال الاستثناء بحقهم وهو تخفيض الحدود الدنيا المعمول بها بالجامعات الرسمية والخاصة 15 علامة، سينظم بناء على قرار سيتم اتخاذه يوم الاربعاء المقبل.


واشارت ذات المصادر الى أن الاستثناءات التي منحت للوافدين بدأت ومنذ حوالي 10 سنوات بخمس علامات ووصلت اليوم الى 15 علامة، وهو الامر الذي جعل بعض الطلبة يدرسون بمعدلات دون الخمسين بالجامعات الخاصة ودون الستين بالجامعات الرسمية، وهو امر يخل بمخرجات العملية الاكاديمية لهذه الفئة من الوافدين، وينافي الاسس.

نقلاً عن (الدستور) 

 

اقرأ أيضاً .. 

 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :