إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

لقاء حواري في هيئة مكافحة الفساد مع مركز شابات لب


عمان جو- عرض لقاء حواري نظمته هيئة النزاهة ومكافحة الفساد اليوم الاربعاء لمركز شابات لب التابع لمحافظة مادبا، ابرز المهام والواجبات المناطة بالهيئة وآلية عملها ولا سيما استقبال الشكاوى ودورها في تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد بين شرائح المجتمع كافة.


وقال امين عام الهيئة عاصم الطراونة الذي افتتح اللقاء: إن الهيئة تسعى منذ انشائها الى تجسيد شراكة حقيقية وفاعلة مع كافة اطراف ومؤسسات المجتمع المدني وخاصة فئة الشباب لتعريفهم بآلية عمل الهيئة ومعايير النزاهة الوطنية باعتبار ان الشباب والشابات هم قادة المستقبل ويقع على عاتقهم النهوض بمستوى العمل في القطاعات الوطنية كافة.


واضاف الطراونة ان الهيئة تعمل وفقا لاستراتيجية معمقة وطويلة الامد تتضمن 78 مشروعا متعددا ومتنوعا في القطاعين العام والخاص لمكافحة الفساد والحد من آثاره، منها ما هو مخصص للنخب التي تساعد الهيئة على تأدية مهامها المتمثلة بمكافحة الفساد وتعزيز قيم النزاهة وتكريسها في نفوس جميع شرائح المجتمع.


ولفت الطراونة الى ان تحقيق الاصلاح يستوجب منا جميعا التعاون والتكاتف في كل ما يخدم المصلحة العامة لان الفساد يضعف الدولة ويهدم اركانها.


وعرض مدير مديرية تعزيز النزاهة بالهيئة عاصم الجدوع لأبرز المهام التي تؤديها وسعي الهيئة المستمر لانفاذ القانون، وبناء حوار وطني مسؤول يتناول معايير النزاهة الوطنية، مؤكدا ان الالتزام بتطبيق هذه المعايير التي تشمل سيادة القانون والمساءلة والمحاسبة والعدالة وتكافؤ الفرص والشفافية والحوكمة الرشيدة سيساهم بشكل مباشر في الحد من الفساد ومكافحته والوقاية منه.


وعرض رئيس قسم التطوير المؤسسي في الهيئة محمود اسماعيل لرؤية الهيئة ورسالتها وآثار الفساد على مختلف القطاعات الوطنية والافعال التي تعتبر فسادا بموجب القانون وصلاحيات الهيئة وهيكلها التنظيمي ومعايير النزاهة الوطنية التي تسعى الهيئة الى ترسيخها وملامح الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد وابرز المحطات التي مرت بها الهيئة منذ تأسيسها.


واوضح ان آثار الفساد تؤدي الى اضعاف دور الدولة في توفير الخدمات الاساسية، وهدر وضياع ايرادات الخزينة وتراجع معدلات النمو الاقتصادي وزعزعة الثقة بالبيئة الاستثمارية، وهروب الاستثمارات الى الخارج وتهديد الأمن والسلم المجتمعي وارتفاع معدلات الفقر والبطالة.


وقال مدير مديرية الشكاوى في الهيئة عبد العزيز العرواني: إن المديرية التي تمثل واجهة الهيئة تتلقى الشكاوى من عدة مصادر وتتعامل معها وفقا لاجرءات قانونية وادارية محددة، مشيرا الى ان المديرية تتواصل مع كافة الادارات العامة من خلال ضباط ارتباط مخصصين لهذه الغاية لضمان سرعة الاجراءات ودقتها.


ودار حوار موسع ودار بين المشاركين، اجاب خلاله القائمون على اللقاء على اسئلة واستفسارات وملحوظات الطلبة التي تركزت حول عدة محاور، ابرزها كيفية مكافحة الفساد بانجع السبل وكيفية مكافحة الواسطة والمحسوبية وانجازات الهيئة وتطلعاتها المستقبلية وسرية المعلومات والشكاوى التي تقدم للهيئة.


واكد القائمون على الورشة ان الواسطة والمحسوبية تعتبر جرما بموجب القانون وان اجراءات التحقيق في اي شكوى تقدم للهيئة تجري بشكل سري في حين ان اجراءات المحاكمة تكون علنية.

نقلاً عن (بترا) 

 

اقرأ أيضاً .. 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :