إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

فريق فني من المياه والتعويضات البيئية يتفقدان سير العمل في سد الوالة


عمان جو-تفقد مدير برنامج التعويضات البيئية في وزارة البيئة محمد الجازي وفريق فني من التعويضات البيئية ومدير ادارة السدود في سلطة وادي الاردن المهندس هشام الحيصة ومسؤول البرنامج البيئي م. حاتم ابو رمان ومنسق البرنامج د. فيصل المعيوف ومدير البيئة/ سلطة المياه م. محمد الكوز والمساعد للمالية عصام رحال ومدير الحصاد المائي المهندس اسعد عزات ، سير العمل والانجازات المتحققة في استكمال مشروع تعلية سد الوالة والتي وصلت الى (42%) مبينا ان هذه الزيارة للفريق الفني المتخصص الى موقع السد جاءت بتعليمات من وزير المياه والري م. رائد ابو السعود ووزير البيئة ووزير الزراعة م. ابراهيم الشحاحدة لتسريع العمل في انجاز السد بحلول الموسم المطري القادم بعون الله .

وجال الفريق الفني على المرافق والمنشأت المقامة واطلع عن كثب على سير الاعمال والمواد الخرسانية المستعملة وتم التوافق على الخطوات المستقبلية اللازمة التي تضمن الاستمرار في تنفيذ الاعمال في وقتها المحدد اضافة الى مشروع زراعة الاعلاف لتنمية المنطقة وتوفير عدد من فرص العمل لاهالي المنطقة .

وبين مدير برنامج التعويضات محمد الجازي ان مشروع تعلية السد البالغة كلفته (27,5) مليون دينار الممول من البرنامج التابع للامم المتحدة يهدف الى رفع سعته الى نحو(25) مليون م3 حيث سيوفر مصدر مائي دائم للمنطقة واحداث تنمية في المناطق اسفل منطقة السد .


من ناحيته بين المهندس هشام الحيصة مدير ادارة السدود ان الارتفاع التصميمي لجسم السد بعد التعلية سيصبح (67) متر وبطول (420) متر المنفذ من قبل ائتلاف شركة نيسباك الباكستانية مع اتحاد المستشارين للهندسة والبيئة الاردنية مبينا ان اعمال الخرسانة المدحولة والحقن والباطون تتم بأشراف مباشر من قبل استشاري المشروع ائتلاف شركة نيسباك الباكستانية واتحاد المستشارين حيث يتم فحص تنفيذ الخرسانة المدحولة بحضور الخبير العالمي الدكتور دينستون .


واضاف الحيصة ان لدى وزارة المياه والري / سلطة وادي الاردن خطة للأعوام القادمة للحصاد المائي الهادفة لتعظيم عوائد مخزون السدود ورفعها الى مايزيد على 400 مليون م3 من خلال التوسع في تنفيذ عدد من السدود الهامة في مناطق مختلفة في المملكة خلال السنوات القليلة القادمة كون الاردن واحدا من الدول الفقيرة مائياً ويحتاج لتعظيم كل مصدر مائي متاح .

وبين ان وزارتي المياه والبيئة تسعيان لتطوير المنطقة بيئيا وسياحيا واقتصاديا من خلال تنفيذ مشروع زراعي ريادي لأنتاج الاعلاف المستدامة للأعلاف المروية في منطقة وادي الوالة / مأدبا اضافة الى تخزين مياه الفيضانات والاستفادة من مياه السد للشحن الجوفي وتغدية الطبقة الحاملة في المنطقة لغايات الري والشرب للمناطق المجاورة في محافظة مأدبا مما يوفر مصادر مائية جديدة ويعزز المصادر المتاحة وتامين مياه اضافية لاغراض الزراعة اسفل الوادي وتربية الثروة الحيوانية ويساهم في عودة الجريان الدائم للوادي والينابيع اسفل السد من خلال زيادة الشحن الجوفي لابار الوالة والهيدان وزيادة كميات المياه المستخرجة ويخلق واقعا بيئيا وينمي الحياة الطبعية للحيوانات البرية في منطقة وادي الوالة مع توفير فرص عمل لأهالي المنطقة والمناطق المجاورة من خلال خلق استثمارات زراعية وسياحية وصناعية مختلفة وتخفيف خطر الفيضانات اسفل السد .

 

اقرأ أيضاً .. 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :