إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

الصين تعترض على العقوبات الاميركية لمنع تصدير النفط الايراني


عمان جو- أعلنت الصين اليوم الثلاثاء اعتراضها على قرار الولايات المتحدة فرض عقوبات على ثماني دول في حال واصلت استيراد النفط الإيراني.


وأعلن البيت الأبيض الاثنين إنهاء الاعفاءات التي كانت منحتها واشنطن لعدد من الدول، بينها الصين المستورد الكبير للنفط، والتي تجيز لها تصدير النفط الإيراني.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية جين شوانغ في مؤتمر صحافي إن "الصين قدمت مذكرة للولايات المتحدة بشأن قرارها عدم تمديد الإعفاء من العقوبات المفروضة على شراء النفط الإيراني وهي تعارض بشدة فرض الولايات المتحدة عقوبات أحادية".


وأضاف أن "خطوة الولايات المتحدة ستفاقم الاضطرابات في الشرق الأوسط وفي السوق الدولية للطاقة ،ونحث الولايات المتحدة على إظهار المسؤولية والقيام بدور بناء وليس العكس".


وجاء في بيان البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترمب ينوي بذلك التأكد من أن "صادرات النفط الايراني ستصبح صفرا" وبالتالي "حرمان النظام مصدر دخله الأساسي".


وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب فرض عقوبات اقتصادية على طهران على مرحلتين، في آب وتشرين الثاني2018 ، شملت عدة قطاعات من بينها النفط عقب انسحاب واشنطن، من جانب واحد، من الاتفاق النووي، المبرم عام 2015، بين إيران وست دول كبرى، هي الولايات المتحدة، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، إلى جانب ألمانيا؛ وهو الاتفاق الذي عرفت أطرافه بـ "مجموعة بي 5 + 1".


ومنحت واشنطن استثناءات لثماني دول، من العقوبات المفروضة على إيران، وسمحت لها باستيراد النفط الإيراني دون التعرُّض لعقوبات لمدة 6 أشهر.


وشملت قائمة الدول المستثناة من العقوبات على استيراد النفط الإيراني الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا وإيطاليا واليونان.

نقلاً عن (بترا) 

 

اقرأ أيضاً .. 

 

 

 

 

 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :