إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

بدء استقبال طلبات الاستفادة من برنامج تسريع نمو المشاريع الاقتصادية


عمان جو- بدأت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (JEDCO) باستقبال طلبات الاستفادة من برنامج "تسريع نمو المشاريع الإقتصادية" المموّل من الحكومة الأردنية، وتنتهي في التاسع من الشهر المقبل.


ويهدف البرنامج إلى دعم واستدامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في قطاعي الصناعة والخدمات، ذات فرص النمو العالية لزيادة الإنتاجية والقدرة التنافسية وزيادة الصادرات من خلال الدورات التدريبية والإرشاد الفني والتشبيك مع جهات أخرى مانحة.


وأوضح القائم بأعمال المدير التنفيذي للمؤسسة محمد المهيرات في بيان صحفي اليوم، أن بيئة الأعمال في الأردن تواجه العديد من التحديات التي تقف عائقاً أمام تعزيز تنافسية القطاع الخاص، منها تحدّيات تشريعية وتنظيمية وإدارية وعدم القدرة على المنافسة في الأسواق العالمية وضعف الثقافة الريادية، ونقص مهارات الريادة، والقيادة.


وقال المهيرات أن البرنامج يعتبر طموحاً ومتكاملاً ومتخصصاً بتسريع عملية تطوير ونمو المنشآت والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتسريع صادراتها، ليتلاءم مع بيئة الأعمال المحليّة، حيث يتضمن خدمات فنية نوعية تمكّن الشركات من تحديد المعيقات التي تحول دون نموها في السوق المحلي والأسواق الخارجية ووضع خطط نمو وتسريع صادرات لمساعدتها على التغلب على تلك المعيقات، حيث توافقت أهداف البرنامج مع أهداف وركائز الاستراتيجية الوطنية لريادة الأعمال ونمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة.


وبيّن أن المؤسسة ستعمل على توفير فريق عمل من المختصين لتشخيص وضع الشركة وتحليل مدى جاهزيتها للتصدير وتحديد أهم المعيقات التي تمنعها من النمو السريع في السوق المحلي والأسواق الخارجية والعمل على وضع خطط عمل تساعد الشركة على تخطي تلك المعيقات وتحقيق معدلات نمو مرتفعة ومستدامة.


وستعمل المؤسسة على تنظيم ورش تدريبية في مواضيع تغطي احتياجات الشركات مثل التخطيط الاستراتيجي، التسويق، القيادة، الوصول إلى التمويل، الإبداع والإدارة المالية والتحفيز ومواضيع خاصة بالتصدير مثل تحديد الأسواق الخارجية، تطوير الصادرات، التواصل الفعّال مع المشترين المحتملين، ادارة العقود مع المشترين المحتملين، توجهات الأسواق العالمية، والمشاركة الفاعلة في المعارض الدولية.


كما ستعمل المؤسسة على توفير مرشدين فنيين محليين وخارجيين لتقديم خدمة الإرشاد الفني لكل شركة على حده في موقعها ضمن مجالات تطوير الصادرات، ووضع الخطط الاستراتيجية والتسويقية، وإدارة الموارد البشرية والمالية وتخفيض التكاليف وزيادة كفاءة الانتاج وغيرها من المواضيع التي تعزز قدرات الشركات وذلك على نفقة المؤسسة.


ويعمل البرنامج على مساعدة الشركات في تحديد الأسواق الخارجية الملائمة لها وتوجهات نمط الاستهلاك في الأسواق المستهدفة ومساعدتها في اختيار المنتجات التي تلائم تلك الأسواق ومساعدتها في تطوير منتجات جديدة والوصول إلى مشترين محتملين في الأسواق المستهدفة وخصوصا في السوق الأمريكي والتواصل الفعال معهم وإدارة العقود وتنظيم لقاءات ثنائية.


ويقدّم البرنامج خدمات تقييم للوسائل الترويجية والتسويقية للشركات المؤهّلة مثل المواقع الإلكترونية الخاصة بها وتحديد مدى ملاءمتها لتوقعات المشترين المحتملين في الأسواق العالمية ومساعدتها في التسويق الإلكتروني ، والحصول على التمويل اللازم لتنفيذ خطط النمو وخطط تسريع الصادرات من الجهات التمويلية المختلفة، بالإضافة إلى تشبيكها مع برامج تقدم خدمات تحتاجها الشركات لتنفيذ خطط النمو وخطط تسريع الصادرات.


وفيما يتعلّق بمتطلّبات اشتراك الشركات المهتمّة بالبرنامج أكّد مهيرات ضرورة ان تتوفر في الشركات الإمكانيات اللازمة لتحقيق النمو وزيادة الصادرات، وأن تكون مسجلة في وزارة الصناعة والتجارة والتموين وأن توظف ما بين 10- 250 موظفاً مسجلين في مؤسسة الضمان الإجتماعي، وأن تكون شركة صناعية او صناعية زراعية، وألاّ يقل عمرها عن سنتين.


كما اشترط البرنامج ان يكون لدى الشركات توجهّاً لتسريع الصادرات وان لا تقل نسبة صادراتها من مبيعاتها الاجمالية عن 20 بالمائة في آخر سنتين، وأن تكون حاصلة على الحد الادنى من شهادات المطابقة مثل الايزو، وأن تكون مؤشرات نموها من حيث العمالة والصادرات والمبيعات الاجمالية ايجابية في آخر سنتين.


ويشترط على الشركات ان تقدم ميزانيات مالية لآخر سنتين وكشف الضمان الاجتماعي، وأن تلتزم بالافصاح عن مؤشرات النمو المالية والبشرية اثناء سير المشروع وبعد انتهائه بسنتين، كما يفضل ان تكون الشركات مهتمة في التصدير للسوق الامريكي.


يذكر أن المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية تعتبر المظلة الوطنية لتطوير المشاريع الإقتصادية في المملكة، بما في ذلك المشاريع المبتدئة والمبتكرة؛ حيث تدعم تطوير هذه المنشآت وتعزز قدرتها التنافسية، وتعمل على تسهيل الحصول على التمويل بالإضافة إلى ترويج وتمكين السياسات التي تعمل على خلق بيئة أكثر ملاءمة لنموها .

نقلاً عن(بترا) 

 

اقرأ أيضاً .. 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :