إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

إشهار جائزة مئوية الدولة الأردنية لأفضل كتاب عن تاريخ الأردن


عمان جو-


أقيم في مركز الحسين الثقافي مساء أمس حفل إشهار جائزة مئوية الدولة الأردنية لأفضل كتاب عن تاريخ الأردن (1921-2021) في محاورها الثلاثة: تاريخ الأردن المعاصر، والكتب المحققة، والكتب المترجمة.
وتهدف الجائزة التي أطلقتها دار ورد للنشر والتوزيع إلى رفع مستوى الإنتاج العلمي والفكري بما يليق بمستوى الأردن، ومكافأة المبدعين والمفكرين والتعريف بهم وتشجيعهم على نشر إنتاجهم، وترسيخ القيم العلمية والثقافية السامية، وإشاعة التنوع والتعددية والانفتاح، وتأصيل ثقافة المعرفة وتنمية المصادر الفكرية يحث تكون دافعا للكتابة عن تاريخ الأردن في جوانبه كافة منذ نشأة الدولة الأردنية حتى الان.
وقال رئيس الوزراء الأسبق، رئيس مجلس أمناء الجائزة الدكتور عبد الرؤوف الروابدة، "ان تاريخ الاردن السياسي في القرن العشرين لم يكتب حتى اليوم، ويكاد يكون البلد الوحيد الذي لم يكتب تاريخه كتابة حقيقية، وان ما كتب هو عبارة عن شذرات هنا وهناك حول موضوعات محددة في الثقافة والشعر والقصة وغيرها".
وأضاف في كلمة له في حفل الإشهار "آن الاوان ان نكتب تاريخنا لنقول اننا ونحن نحتفي ونعتز بهويتنا الوطنية فان لنا هوية وطنية.. هوية جامعة توحد ولا تفرق ولا تقبل التهميش او الاقصاء لاحد، هوية تبني الاعتزاز بالوطن حتى نبنيه كأسرة متحابة على الخير وفق أسس المواطنة التي هي الانتماء للوطن، والمساواة بين المواطنين، والمشاركة".
وقال عضو مجلس أمناء الجائزة الدكتور زياد الزعبي ان الجائزة تسعى الى الاحتفال بمئوية الدولة الاردنية انطلاقا من رؤية تستند الى الوعي المعرفي العلمي وتتجاوز الاحتفال الآني، وان تتضافر الجهود حتى يكون الاحتفال بهذه المئوية احتفالا يليق بهذه المناسبة العلمية.
وأشار الى وجود كم ضخم من المادة العلمية المتعلقة بالثورة العربية الكبرى، وبالدولة الأردنية، لا تنحصر في الاطار الاقليمي والقطري قي الاردن وانما تمتد لتشمل الافق الثقافي العربي من المغرب حتى العراق، ولم يحدث ان لُم شتاته او جمع او تمت دراسته، والجائزة تشكل فرصة استثنائية لذلك.
وحول قيمة الجوائز، أوضح عضو مجلس أمناء الجائزة، ومستشار وزير الثقافة الدكتور أحمد راشد، ان الجائزة الأولى لأفضل كتاب مؤلف قدمتها وزارة الثقافة وتبلغ سبعة الاف دينار، والجائزة الثانية لأفضل كتاب محقق خمسة الاف دينار، والجائزة الثالثة لأفضل كتاب مترجم اربعة الاف دينار.
وبين ان الراغبين بالمشاركة بإمكانهم الاطلاع على شروط التقدم، وتفاصيل اخرى على الموقع الالكتروني للجائزة www.awardbookjo.com .
ويضم مجلس امناء الجائزة الذي يترأسه الدكتور عبد الرؤوف الروابدة كلا من الدكتور زياد الزعبي، والدكتورة هند أبو الشعر، والدكتور جمال الشلبي، والدكتور أحمد راشد، والدكتور رضوان المجالي، والدكتور عمر الغول، والمؤرخ محمد يونس العبادي، والناشر محمد الشرقاوي، وحاتم الهملان.
(بترا)

إقرأ أيضا:

 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :