إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

اجتماع لبحث إنشاء مركز عربي لدراسة السياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر


عمان جو-

استضافت وزارة التنمية الاجتماعية اليوم الاثنين، اجتماعا تنسيقيا للتباحث في القرار رقم 738 الذي اتخذه مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب المتضمن الموافقة على مقترح الاردن بإنشاء المركز العربي لدراسة السياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر.
واكدت وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات، أهمية إنشاء المركز نظرا لعدم وجود مركز عربي متخصص بالسياسات الاجتماعية وخفض الفقر في المنطقة العربية وعدم وجود قواعد بيانات مشتركة فيما بين الدول العربية، خاصة بما يتعلق بالفقر متعدد الابعاد والخرائط المتعلقة به.
وبينت ان انشاء المركز سيسهم بتفعيل الاستراتيجيات العربية لخفض الفقر من خلال تطبيق توصيات الاطار الاستراتيجي العربي للقضاء على الفقر متعدد الابعاد، ومعرفة الفئات الاجتماعية المعرضة للوقوع في دائرة الفقر بشكل مبكر، والايعاز للجهات المعنية لإجراء التدخلات المناسبة وتنمية القدرات المؤسسية لرصد الفقر على أسس التخطيط التنموي والاستشرافي للسياسات الاجتماعية.
بدوره، أكد ممثل الجامعة العربية طارق النابلسي، ان انشاء المركز يمثل حاجة ماسة لتعزيز وتدعيم قدرات الدول العربية في المجال المؤسسي وجمع البيانات والمعلومات واعداد البرامج الرامية الى الحد من الفقر وتوليد النمو، مع ايجاد فرص العمل خاصة للشباب في البلدان العربية.
وبين أن المركز سيعزز القدرات الإحصائية لقياس ورصد الفقر مع التركيز على القياس متعدد الأبعاد، واستخدام البيانات استخداماً تحليلياً لأغراض صنع القرار ورسم السياسات الاجتماعية المتعلقة بمكافحة الفقر وتطوير منهجيات متسقة للمنطقة العربية في مجالات قياس الفقر.
وتم خلال الاجتماع عرض الورقة المفاهيمية التي اعدتها وزارة التنمية الاجتماعية حول تأسيس المركز والهيكل التنظيمي المقترح والبرنامج الزمني للتنفيذ والجهات المسؤولة عن التنفيذ، وعرض تقديمي بالخطوات التي نفذتها الوزارة لإنشاء المركز في الاردن.
وحضر الاجتماع ممثلون عن جامعة الدول العربية، والاتحاد الاوروبي، وبرنامج الاغذية العالمي، والاسكوا، ومنظمات دولية وممثلون عن وزارات ومؤسسات حكومية مختلفة.
يشار الى ان الوزارة تقدمت بمقترح إدراج موضوع انشاء المركز العربي للسياسات الاجتماعية وخفض الفقر، وعرضته على القمة العربية في الرياض، واتخذ مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب قراراً في شرم الشيخ 2018 يتضمن الموافقة على إنشاء المركز العربي للسياسات الاجتماعية وخفض الفقر.
--(بترا)




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :