إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

تركيا .. اعتقال 1563 عسكريا على ارتباط بالانقلاب


صرح مسؤول تركي لرويترز بأن السلطات ألقت القبض على 1563 عسكريا في أنحاء البلاد بعد محاولة الانقلاب التي نفذها قطاع من الجيش الليلة الماضية.
وحاول الجنود المشاركون في الانقلاب استخدام دبابات وطائرات هليكوبتر هجومية في الإطاحة بالحكومة.
كما أقيل خمسة جنرالات و29 ضابطا برتبة كولونيل من مهامهم بأمر من وزير الداخلية افكان علي، بحسب الوكالة التي أفادت عن مقتل ما لا يقل عن ستين شخصا.
ونفذ الجيش التركي، الأكبر عدديا بين جيوش بلدان الحلف الأطلسي بعد الجيش الأميركي، ثلاثة انقلابات حتى الآن في 1960 و1971 و1980، وأرغم في 1997 حكومة منبثقة من التيار الإسلامي على التنحي بدون إراقة دماء.
وجرت جميع هذه الانقلابات باستثناء انقلاب 1960، بإمرة قيادة الجيش التي تولت السيطرة على البلاد.
لكن هذه المرة، تعاقب كبار القادة العسكريين الذين يلزمون عادة التكتم الشديد ونادرا ما يتكلمون إلى الصحافة، على الاتصال طوال الليل بالمحطات التلفزيونية للتنديد بـ"عمل غير شرعي" نفذه رفاقهم في الجيش، داعين الانقلابيين غلى العودة فورا إلى ثكناتهم.
وتعود آخر محاولة انقلابية في تركيا إلى العام 1963 وأعدم منفذها الذي كان برتبة كولونيل. وألغت تركيا منذ ذلك الحين عقوبة الإعدام.-(ا ف ب)




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :