إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

هل وصلت الرسالة الاردنية الى سوريا .. ولماذا تصر دمشق على ابتزاز الاردن سياسيا؟



عمان جو - خاص - يبدو ان رسالة وزارة الخارجية الاردنية للسلطات السورية وصلت ولو بشكل جزئي اذ اعلن امس عن أن النظام السوري أفرج عن 8 معتقلين أردنيين من أصل 30، كان احتجزهم منذ فتح الحدود بين البلدين نهاية العام الماضي.

لكن لماذا هذه المماطلة من الجانب السوري، ومحاولة الابتزاز السياسي الواضحة والمكشوفة بالابقاء على نحو 22 معتقلا في السجون السورية.

تقول المعلومات ان بعض وكلاء النظام السوري في الاردن من نواب وسياسيين وجدوا في هذه القضية منماسبة لاستعراض بطولاتهم لقواعدهم الانتخابية من جهة وولائهم للنظام السوري من جهة اخرى.


الافراج عن بعض المعتقلين الاردنيي جاء بعد صبر وضبط مرير للنفس من قبل وزارة الاحرجية الاردنية ممثلة بالسياسي البارع ايمنم الصفدي ، خاصة بعد استدعاء الخارجية الأردنية القائم بأعمال السفارة السورية في عمان 4 مرات خلال الفترة الماضية بشأن هذا الملف.

الخارجية الاردنية مستمرة في التواصل مع السلطات السورية للإفراج عن بقية المعتقلين وتحديد أماكن اعتقالهم وتمكين سفارتنا في دمشق من زيارتهم. رغم كل المعيقات واشارت عدم التعاون التي يبديها الجانب السوري .

يشار الى ان المعتقلين المفرج عنهم، هم "زياد العدرة، يزيد المساعيد، أشرف الشرع، حازم المساعيد، بلال داوود، رامي أبو يونس، عيسى العقيلي، وبشار الربيع".

جدير بالذكر ان علاقات البلدين، خلال فترة الأزمة "المستمرة" بسوريا، حالة من "الجفاء السياسي"، ظهرت معالمه واضحةً بعد طرد المملكة لسفير النظام لديها، في مايو/أيار 2014.

واختار الأردن، منذ بداية الأزمة في جارته الشمالية، الحياد في مواقفه "المعلنة" إزاء ما يجري، مُطالبا في كل المحافل الدولية بحلّ سياسي يضمن أمن سوريا واستقرارها.

إلا أن النظام السوري، تمسك بـ"نغمة التشكيك" الدائم والاتهامات المستمرة لعمان، بدعمها للمعارضة، وهو ما نفاه الأردن جملةً وتفصيلاً.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :