إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

ماحدث للوزيرة ..


عمان جو _ عبدالهادي راجي المجالي

قبل أن أبدا , أجد لزاما علي أن أقول للوزيرة مجد شويكة : (الحمد لله ع سلامتك) ,لأننا وإن كنا نختلف مع الحكومات ولكن فيما يتعلق بسلامة سيدة , نعتبره أولوية ..ولا نقبل عليها أن تصاب ولو بخدش واحد , خصوصا أنها كانت في محافظة يشهد لها بالكرم وحب الضيف.
حين قرأت خبر اصابة الوزير في الكرك , نتيجة تعثرها وهي تعبر أحد أبواب القلعة أجريت العديد من المكالمات , مع الأصدقاء وأبناء العمومة للوقوف على حقيقة ما حدث ..أول إجابة كانت من أحد أبناء العمومة وهو طبيب وقد قال لي بالكركية الفصحى : ( اتكرفتت ع باب القلعه ) ...وكما هو معروف (اتكرفتت) بالكركي تعني سقطت .
أحد الأصدقاء الكركية وصف الحادث بالقول : ( وهي نازلة عن الدرج ..هورت واااا انفغجت رجلها) ....هورت بمعنى : فقدان الفرامل وهي غالبا ما تستعمل مع الاليات الثقيلة , لكنه تعبيرمجازي من الممكن أن يستعمل مع البشر , (وانفغجت) تعني أنها أصيبت بالتواء في الكاحل .
رجل اخر من الأقرباء هاتفته وكانت إجابته : ( عين شمطتها ...فااااااااااا وهرفت ع الدرج) ...بالطبع (وهرفت) من الصعب أن تجد لها في القاموس العربي ما يفسرها , وقد حاولت جاهدا ولم أجد ..
من الجمل التي سمعتها , وهي لأحد أبناء العمومة : ( بقولوا إنها مهودة في الدموس ...وقالبة ع جنبها ) ..بالطبع هذا وصف معقد لكن (مهودة) تعني : أنها داست ..ودموس هي جمع دمس , وتعني الحجر ومعنى الجملة : داست على مجموعة من الحجارة .
اخر رأي سمعته , من أحد الأقرباء أيضا وقال : (ما فيها شي...بس السولافة دندرة ) ..وبالطبع (ندندرة) مصطلح لايوجد في قواميس اللغة ما يفسره , لكني فهمته في السياق .
على كل حال نتمنى السلامة للوزيرة , وطاقمها ....وأنا لن أرسل لها وردا , بل سأرسل رطل جميد ..فقيمة الجميد الكركي أكبر من الورد بكثير .
Abdelhadi18@yahoo.com




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :