إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية
  • الرئيسية
  • طلاب وجامعات

  • بدعم من مؤسسة ولي العهد التربية تطلق مشروعا لإدخال تعليم البرمجة لطلبة المرحلة الأساسية

بدعم من مؤسسة ولي العهد التربية تطلق مشروعا لإدخال تعليم البرمجة لطلبة المرحلة الأساسية


عمان جو-طلاب وجامعات


أطلقت وزارة التربية والتعليم اليوم الاحد، وبدعم من مؤسسة ولي العهد، مشروعا لإدخال برنامج "HelloWorldKids" لتعليم البرمجة للمرحلة الاساسية من الصف الرابع الى الصف السادس.

ويهدف المشروع، الذي ينفذ بالشراكة مع أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين خلال العام الدراسي 2018/2017، إلى تطبيق منهاج " HelloWorldKids" لتعليم البرمجة، ويستهدف 170 من معلمي الرياضيات والعلوم و30 ألف طالب في 76 مدرسة حكومية، وذلك كمرحلة أولى في محافظات عمان والزرقاء واربد والرمثا والكرك.

واكد وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز خلال إطلاق المشروع، ان هذا المشروع يعتبر خطوة رائدة على مستوى الأردن والمنطقة، في الوقت الذي بدأت فيه دول متقدمة بتبني ودعم تعليم البرمجة للصغار لما لها من دور في ابتكار وتطوير الخدمات والمنتجات الذكية، مشيرا إلى اهمية المشروع في تعليم وتدريب الاطفال على التفكير المنطقي والإبداعي والتحليلي والخروج بحلول تطبيقية للحياة اليومية والعملية، وبما يتواءم مع التطور العالمي. وقال الدكتور الرزاز، ان الوزارة تتطلع من خلال هذا المشروع، إلى ادخال الطلبة في سن مبكرة إلى عالم البرمجة ودمجها بشكل متكامل في مناهج العلوم والرياضيات، لفتح المجال امام الطلبة نحو الإبداع والتفكير النقدي.

من جهتها، قالت مدير إدارة البرامج وتميز الأداء في مؤسسة ولي العهد، نجود سرحان، ان المؤسسة تتطلع إلى هذه الشراكة كإنجاز وطني مهم يهدف إلى تعزيز مهارات وقدرات الشباب ورفدهم بمهارات جديدة وبمستوىّ متقدم، حيث يتلخّص دور مؤسسة ولي العهد بدعم هذا الائتلاف التنموي المميز، الذي يضم مؤسسات حكوميّة ومؤسسات مجتمع مدني ومؤسسة رياديّة أردنيّة.

واضافت سرحان، ان هذه الشراكة تعد منتجا اردنيا مميزا يتماشى مع أفضل المعايير العالمية، مبينة ان دعم المؤسسة لهذه الشراكة ينسجم مع عدد من محاور عمل مؤسسة ولي العهد والمتمثّلة بدعم الريادة والابتكار، وفتح آفاق جديدة أمام الشباب وتذليل العقبات، وينسجم مع ايمان المؤسسة بضرورة مأسسة هذه التجربة، بهدف تلبية احتياجات سوق العمل خاصّة وأن البرمجة ستحتل مكانة كبيرة وسيكون الطلب عليها كبيراً في المستقبل. بدوره، قال الرئيس التنفيذي لأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين هيف بنيان، ان اهداف مهارات تعليم البرمجة تتوافق مع المهارات التي نسعى ان يكتسبها طلابنا في عصر التطور التكنولوجي، معتبرا ان تطوير مهارات المعلمين لإدخال هذه المهارات في المباحث تشكل جانباً لابد من تجربته ودراسة أثره على الطلاب.

وقالت الرئيسة التنفيذية ل HelloWorldKids ، حنان خضر، " نقدر كشركة ريادية اردنية دعم الشركاء لهذا المشروع وتبني وزارة التربية والتعليم لتطبيق برنامجنا في المدارس الحكومية حتى نتمكن من تعليم البرمجة لأطفالنا التي اصبحت اساسا للرقمنة والتحول الالكتروني الذي تشهده كل القطاعات حول العالم". واشارت خضر الى اهمية هذا المشروع لجعل الاردن مركزا اقليميا لريادة الاعمال وتكنولوجيا المعلومات، وخصوصا انه يستهدف فئات من الطلاب ضمن المراحل الاساسية لتوعيتهم وتعليمهم وتدريبهم في سن مبكرة على البرمجة وانتاج التكنولوجيا بدلا من استهلاكها. (بترا)




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :