إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

وريكات يحاضر حول برنامج الطاقة النووية ومركز السنكروتون


عمان جو- قال مفوض العلوم النووية وتطبيقاتها في هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور عبد الحليم الوريكات إن اهتمام الأردن بالطاقة النووية جاء انطلاقا من سعيه للتصدي للتحديات الصعبة التي تواجه المملكة في قضايا المياه والطاقة.
وأشار الوريكات في محاضرة بكلية العلوم في جامعة اليرموك بعنوان "برنامج الطاقة النووية الأردني ومركز السنكروتون"، الى ان الأردن يستورد 96 بالمئة من احتياجاته من الطاقة بكلفة تزيد على 20 بالمئة من ناتجة الوطني الإجمالي، إضافة إلى انه يعتبر من أفقر أربع دول في العالم بالمياه.
وأوضح أن برنامج الطاقة النووية في الأردن يعمل على أربعة محاور رئيسية هي بناء وتطوير القدرات والكوادر البشرية الأردنية، وإنشاء محطة طاقة نووية لتوليد الكهرباء وتحلية المياه، واستغلال الخامات النووية الطبيعية في الأردن وعلى رأسها اليورانيوم، حيث يتمتع الأردن بمخزون غني باليورانيوم كما يمنح البرنامج للأردن فرصة للاستقلال في مجال إنتاج الطاقة.
وبين ان البرنامج يهدف إلى تحويل الأردن من دولة مستوردة للطاقة إلى دولة مصدرة لها بحلول عام 2030، وسيساهم ذلك في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية وإنتاج الطاقة الكهربائية وتحلية المياه، بالإضافة إلى إيجاد مصدر بديل للوقود الأحفوري، خاصة أن المخزون الاحتياطي العالمي من النفط سينتهي مع نهاية القرن القادم.
وأضاف، ان المشروع سيعود بالنفع الكبير على اقتصادنا المحلي وسيعمل على زيادة الناتج المحلي الإجمالي، وتوفير مصدر آمن ومستقر للطاقة، ولا تنبعث عنه الغازات التي تؤدي إلى التلوث والاحتباس الحراري، إضافة إلى خفض التضخم والعجز في موازنة الدولة، والحد من البطالة.
وأشار الوريكات إلى أن مركز السنكروتون الذي تم إنشاؤه كأول مركز عالمي للتميز في البحث العلمي في منطقة الشرق الأوسط سيقوم بتوفير ضوء السنكروترون الذي يمكن استخدامه في البحث العلمي في مجالات علوم الفيزياء والكيمياء والأحياء والآثار والطب والصيدلة والهندسة والصناعة بالإضافة إلى التعليم والتدريب المتخصص لحزم الأشعة والتي تشمل الأشعة السينية، والفوق بنفسجية، وتحت الحمراء.
وفي نهاية المحاضرة التي استمع اليها عدد من أعضاء هيئة التدريس في الكلية وطلبة من كلية العلوم دار حوار بين الوريكات والحضور رد فيه على أسئلتهم واستفساراتهم التي دارت حول موضوع المحاضرة.
--(بترا)




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :