إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

هدي كاميرا


عمان جو-عبدالهادي راجي المجالي



حين توضع الكاميرات في شوارع عمان , تكون الغايه منها ..ضبط السرعات العالية , والأصل أن تكون أماكنها سرية ...

لكن منذ عام , وكلما صعد صديق معي في السيارة ومررنا من شارع في عمان إلا وصرخ بي قائلا :- (أبو مجلي هدي هون في كاميرا )...وأنا بطبعي ألتزم وأخفف السرعة , ولكن حين أغادر منطقة الكاميرا أعود لسابق سرعتي .

في بلادنا الناس صارت تعرف , أماكن المطاعم الشعبية , والمتاحف والدوائر الرسمية , وأماكن الكاميرات ...فمع الزمن اصبحت أماكن نصب الكاميرات معالم سياحية هامة في البلد , لدرجة أنني أطمح بتنظيم رحلة مدرسية لها , وجعل الطلبة يراقبون (الفلاش) حين يغمز مطاردا لوحة سيارة تجاوزت السرعة .

والسؤال المحير ما دام أنك كسائق عرفت مكان نصب الكاميرا فما هي قيمتها إذا ؟ ...الأغرب من ذلك أنهم يضعون لوحة إرشادية عليها صورة كاميرا لتحذيرك , والأكثر غرابة ..أنني حين أستعمل التكسي أحيانا في مشاويري أحذر السائق من الأماكن التي تنصب فيها الكاميرا , وحين يخفف من سرعته ونتجاوزها , لابد من أن نمارس فنونا من الشتائم على حكومة إسرائيل طبعا لكونها دولة ظالمة .

اخر مرة مررت من شارع الأردن كانت قبل يومين , وحين وصلت مكانا لنصب الكاميرات خففت سرعتي , لكن صديقي ضحك وقال لي :- (إغلي ابو مجلي ...بدلوا محلها لقدام حطوها) ..ضحكت في سري , حتى أماكن نقلها صارت الناس يعرفونها .

الشيء الغريب لدينا, أنني أحيانا حين أطلب من سائق تكسي أن يوصلني لوزارة العمل , يسألني عن مكانها..بالمقابل إذا سألت اي سائق تكسي عن مكان نصب الكاميرات في عمان , فإنه يعطيك وصفا دقيقا , وقد يقوم برسم خارطة لك تمثل هذه الأماكن .

الغاية من الكاميرات هي الردع , ولكن عقلية السائقين مختلفة فهي تنظر للغاية من نصبها على أنها (الجباية) فقط ....

والمهم حالما نتجاوزها , لابد من تحرير شتيمة قاسية , بالطبع لحكومة إسرائيل بسبب تغولها وبطشها بالناس في فلسطين .

نقلا عن الرأي




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :