إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

توقيع مذكرة تعاون بين "وزارة تطوير القطاع العام" و "جامعة البلقاء التطبيقية


عمان جو- طلاب وجامعات


وقعت وزارة تطوير القطاع العام وجامعة البلقاء التطبيقية اليوم الأربعاء مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون والشراكة بين الجانبين في مجال تطوير القطاع العام والإدارة العامة والتعاون العلمي والأكاديمي.


ووقع المذكرة وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزيرة تطوير القطاع العام مـجـد شويكـة ورئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله سرور الزعبي.


وأكدت شويكة حرص وزارة تطوير القطاع العام على ايجاد شراكة حقيقية مع القطاع الأكاديمي باعتباره أحد أهداف الوزارة الاستراتيجية لتطوير الأداء الحكومي وتحقيق مبدأ سيادة القانون في الإدارة العامة من خلال تضافر الجهود المشتركة والبناء على نقاط القوة الموجودة لدى الجانبين، بالإضافة إلى أهمية الدور الذي تقوم به الجامعات الأردنية في رفد القطاع العام بالكوادر البشرية.


وأشارت إلى أهمية الخبرات العلمية والأكاديمية التي تتميّز بها الجامعة ومواكبتها للتطورات التكنولوجية في المساهمة بتطوير برامج وأبحاث متخصصة بالحكومة الإلكترونية وتطوير القطاع العام.


ولفتت شويكة إلى أهمية التحديث في البرامج التعليمية والانتقال من الطرق التقليدية وضرورة مواجهة الضعف الموجود لدى طلبة تخصص تكنولوجيا المعلومات في اتقان اللغة الانجليزية بتوفير برامج متخصصة تساهم في اكسابهم المهارات الحياتية واللغة الانجليزية كون هذه البرامج تساعد في ايجاد فرص عمل للكثير منهم في مختلف القطاعات.


بدوره تحدث رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله الزعبي عن واقع الجامعة وخططها للتطوير والتي تنطلق من توصيات اللجنة الوطنية لتنمية الموارد البشرية، مبيناً أهمية مذكرة التفاهم والتي ستكون بحسب تعبيره دافعاً للإنجاز ومزيداً من العمل في جامعة البلقاء التطبيقية والتي تعمل على تطوير خطط المساقات وإدخال مساقات جديدة مواكبة للعصر والتوجه نحو توطين التعليم التقني من خلال إقامة شراكة مع كليات تقنية عالمية.


وأشار الزعبي إلى أن جامعة البلقاء التطبيقية بدأت بتنفيذ خطة استراتيجية تشمل كافة النواحي الأكاديمية والإدارية والمالية والطلبة وخدمة المجتمع والتمويل والاستثمار وضبط النفقات.


وبموجب المذكرة الموقعة سيتم التعاون في إعداد وتطوير برامج تدريبية متخصصة تُسهم في تحسين أداء العاملين وتطوير إمكانياتهم على مختلف الأصعدة، وإعداد وتطوير برامج دبلوم مهنية متخصصة خاصة فيما يتعلق بالإدارة الحكومية، والتركيز على البرامج الخاصة بالحكومة الإلكترونية.


كما سيتم تبادل الوثائق والدراسات والمنهجيات، والأوراق العلمية ذات العلاقة بتطوير القطاع العام والإدارة الحكومية، وإجراء الأبحاث المشتركة، والتعاون في تطوير الخطط الدراسية للتخصصات ذات العلاقة بالإدارة الحكومية.


وتنص المذكرة أيضاً على الاستفادة من الخبرات العلمية والعملية للعاملين لدى الجانبين في مجال التدريب والتدريس والاستشارات، وتسهيل عملية تدريب موظفي الحكومة في مراكز التدريب والاستشارات التابعة للجامعة.


كما تنص على التعاون في توجيه الطلبة لإجراء الأبحاث والدراسات المتعلقة بتطوير أداء الجهاز الحكومي، مع التركيز على الأبحاث والدارسات التي تخص موضوع الحكومة الإلكترونية، وتبادل الزيارات العلمية والعملية بهدف مشاركة التجارب والأفكار.


وتضمّنت المذكرة دراسة إمكانية توجيه التفرغ العلمي لأعضاء هيئة التدريس نحو مؤسسات القطاع العام ومساهمة الجامعة في تقييم الخدمات الإلكترونية بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة تطوير القطاع العام، فضلاً عن تنفيذ عدد من المؤتمرات ذات العلاقة بالقطاع العام مع التركيز على موضوع الحكومة الإلكترونية.


حضر توقيع مذكرة التفاهم أمين عام وزارة تطوير القطاع العام الدكتور عبدالله القضاة ونائب رئيس جامعة البلقاء التطبيقية للكليات والمراكز والبحث العلمي الدكتور سعد ابو قديس.
--(بترا)




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :