إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

لماذا طرد عامر شفيع أمام العهد والعقوبة التي تنتظره ؟


عمان جو - قام حكم لقاء مباراة العهد اللبناني والوحدات الأردني، بطرد اللاعب عامر شفيع من المباراة بالدقائق الأخيرة من اللقاء.

وقام حكم المباراة بالكشف عن سبب طرده لعامر عشفيع، في تقرير المباراة الذي رفعه إلى الاتحاد الآسيوي.

ودائما ما عودناكم بنشر تفاصيل القضايا القانونية في الفيفا والأندية العالمية والأندية العربية، فإننا ننشر تفاصيل قضية عامر شفيع والعقوبة التي تنتظره.

لماذا طرد الحكم عامر شفيع؟

أكدت مصادر خاصة ، بأن العماني عمر مبارك اليعقوبي حكم لقاء الوحدات والعهد، قام بطرد عام شفيع بسبب قيام عامر بشتمه بألفاظ نابية.

وأضاف المصدر “حكم اللقاء قام بكتابة تقرير إلى الاتحاد الآسيوي يفيد بقيام عام شفيع بشتمه بألفاظ نابية”.

عقوبة عام شفيع المنتظرة؟

ستقوم اللجنة التأديبية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بدراسة قضية عامر شفيع مع الحكم العماني، بالإضافة لقضايا أخرى في الاجتماع القادم.

وستقوم اللجة التأديبية (الانضباط) بدراسة قضية عامر شفيع وفقاً لقوانين اللائحة التأديبية لعام 2016، حيث ستلجأ اللجنة إلى المادة 14 والتي تتحدث عن طرد، وفرعها 4 من القانون اللائحة التأديبية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والذي قول “يتم توقيف اللاعب في المباراة اللاحقة في حال نال طرد مباشر، ويجود للجنة التأديبية (الانضباط) تمديد فترة الإيقاف في حال وجد تجاوز”.

وعامر شفيع قام بشتم الحكم ونال بطاقة حمراء، وهنا ستقوم اللجنة التأديبية باللجوء إلى المادة 50 من قانون اللائحة التأديبية والتي تتحدث عن الانتهاكات الخطيرة المرتكبة ضد حكام المباريات عقوبتها الطرد.

وتقول المادة 50-1 “التعليق تلقائياً للاعب المطرود وفقاً للمادة 14-4، ويتم بذلك تمديد العقوبة وفقاً للحالتين التاليتين:

المادة 50-1-1 تقول “إيقاف للاعب المطرود لا يقل 4 مباريات بسبب استخدامه الهجوم والسب وألفاظ سيئة مع مراعاة المواد 51 و55 و56 و59 و60 و61 والتي تتحدث عن التحريض على الكراهية والعنف واستفزاز الجمهور والتمييز والتهديد والإكراه”.

والمادة 50-1-2 تتحدث عن الإيقاف لا يقل عن 6 أشهر للاعب الذي طرد بسبب السلوك العنيف مثل “الضرب واللكم والركل”.

والمادة 50-2 تقول “يجب فرض غرامة مالية أقلها 5 آلاف دولار على جميع تلك الحالات المذكورة في الأعلى.

وبذلك، ستقوم اللجنة التأديبية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بمعاقبة عامر شفيع بالإيقاف لمدة لا تقل عن 4 مباريات، وغرامة مالية لا تقل عن 5 آلاف دولار.

في حل صدر ذلك القرار هل يحق لعامر شفيع الاستئناف؟

نعم، في حل صدرت تلك العقوبة، يستطيع عامر شفيع استئناف العقوبة وفقاً للمادة 120 من قوانين اللائحة التأديبية، وتتحدث عن القرارات الصادرة عن اللجنة التأديبية قابلة للاستئناف إلا الحالات التالية “العقوبة التي تقل عن 3 مباريات، والغرامة التي تقل عن 5 آلاف”.

ومن التوقع أن تكون عقوبة شفيع ما يفوق 4 مباريات، وبذلك يستطيع استئناف عقوبته.

هل تنتقل عقوبة عامر شفيع إلى المنتخب أو الدوري الأردني؟

تتحدث الجماهير أن عامر شفيع قد يقضي عقوبته في مباريات المنتخب الأردني الرسمية أو في مباريات فريقه في الدوري الأردني، وهذا الكلام غير صحيح وفقاً لما نؤكده هنا بموقع عمان جو .

قبل سنوات وبالتحديد في عام 2014، عوقب لاعب الهلال ناصر الشمراني بالإيقاف لمدة 8 مباريات في بطولة دوري أبطال آسيا، وقام اللاعب بقضاء كامل العقوبة في مباريات تلك البطولة، ولم تنتقل معه إلى المنتخب، وحتى إلى مباريات فريقه في الدوري السعودي.

وفي عام 2015 ، عوقب ماجد ناصر لاعب الأهلي الإماراتي 6 مباريات في بطولة دوري أبطال آسيا، وأكدت اللجنة التأديبية في الاتحاد الآسيوي في حال لم يقضِ العقوبة اللاعب العقوبة في مباريات دوري أبطال آسيا، فسيتم قضاء باقي العقوبة في مباريات فريقه ببطولة الدوري الإماراتي.

وكان للجنة التأديبية في الاتحاد الآسيوي الحق في اختيار مكان تطبيق عقوبة اللاعب في منتخب بلاده أو في البطولات القارية للاتحاد الآسيوي أو في مباريات فريقه في الدوري المحلي، وكانت اللجنة التأديبية في الاتحاد الآسيوي تستند بذلك على نص المادة “38” من قوانين اللائحة التأديبية في الاتحاد الآسيوي.

أكد أحد أعضاء اللجنة التأديبية في الاتحاد الآسيوي أن اللجنة التأديبية أجرت تعديل على تلك المادة ، واللاعب الذي يوقف في بطولة دوري أبطال آسيا سيقضي عقوبته في تلك البطولة فقط، واللاعب الذي يوقف في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي سيقضي العقوبة في ذات البطولة، ولن تنتقل العقوبة مع اللاعب إلى منتخب بلاده أو إلى مباريات فريقه في بطولة الدوري المحلي.


وبذلك سيقوم عامر شفيع بقضاء مدة عقوبته التي ستفرضها عليه اللجنة التأديبية “الانضباط” في الاتحاد الآسيوي، في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي فقط.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :