إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

جلسة حوارية تبحث الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك بالزرقاء


 

عمان جو-

عقدت في جامعة الزرقاء اليوم حلقة حوارية عن الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك بعنوان " سيادة القانون اساس الدولة المدنية ".

وقال رئيس الوزراء الاسبق , رئيس جمعية الشؤون الدولية ,الدكتور عبدالسلام المجالي الذي افتتح فعاليات الحلقة ان التفاعل والحوار حول الورقة النقاشية امام الشعب ياتي لتطوير الافكار وتنمية الاراء والوصول الى الوصول للرقي المنشود الذي يراه القائد طريقا وسبيلا لرفعة الشعب الاردني وخدمته فعليا وابعاده عن مظاهر العنف التي تدور حولنا .
واشار رئيس الوزراء الاسبق ,رئيس مجلس امناء جمعية الشؤون الدولية طاهر المصري الى اهمية مشاركة الشباب في مختلف الحوارات والنقاشات التي يقدمون من خلالها افكارا واراء تسهم في انجاح العملية الديمقراطية وتؤدي الى سيادة القانون للوصول الى الدولة المدنية الحضارية الحديثة .
وبين في الجلسة التي ادارها رئيس مجلس امناء جامعة الزرقاء الدكتور راتب السعود ان المنطقة تتغير حولنا بشكل كبير وتؤثر علينا مضيفا : ولاننا مجتمع ديناميكي فقد اصدر قائد الوطن الاوراق النقاشية للتفكير بها ومناقشتها والخروج بتوصيات ايجابية متطورة لرفعة شأن الوطن وابنائه , لمعالجة الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد اضافة الى احترام الاراء وتبادل الافكار والوصول الى نتائج مرضية للجميع .
وكان رئيس جامعة الزرقاء الدكتور محمود الوادي انه ايمان بالدور المحوري للجامعات في تنوير الشباب وغرس الافكار الايجابية لديهم وصقل تفكيرهم الايجابي نحو المجتمع والوطن ونحو انفسهم عملت الجامعة على اشراكهم في مختلف النقاشات التي تؤدي الى التوافق على مستقبل الوطن والاختلاف من اجل مصالحه واهدافه , مبينا ان الجامعة تدرك ان الاوراق النقاشية لجلالة القائد جاءت لتلامس اوضاعا غاية في الاهمية داخلية وخارجية والتي يسعى الاردن لتجاوزها من خلال برامج اصلاحية واقعية .
وقدم امين عام جمعية الشؤون الدولية الفريق المتقاعد فاضل علي السرحان استعراضا كاملا لواقع الجمعية واهدافها ودورها في تبني النقاشات والحوارات حول الاوراق الملكية لاستخلاص اراء المواطنين ووضع التصورات التي تخدم الوطن وتؤدي الى تحقيق الاهداف التي ترتقي بالاردن اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وتحافظ على امنه واستقراره .
وبين الدكتور عبدالله عويدات المواطنة داعيا الى ان مشاركة المواطنين في ادارة الوطن ومنحهم حق التعبير والتدبير والادارة بعدالة وبامتيازات متساوية في ظل قانون متطور وحديث.
وبين الدكتور ابراهيم بدران اسس العدالة وتكافؤ الفرص من خلال الدولة المدنية الحديثة التي تقوم على الدستور والقانون والمؤسسات والفصل بين السلطات والحريات والمساواة والمواطنة والتسامح والعدالة الاجتماعية والتمكين والتاهيل والمستقبل , من خلال الشراكة في بناء الدولة القائمة على الحكومة ومجلس الامة والاحزاب والمؤسسات التربوية والثقافية والمفكرون والعلماء والافراد .
واكد الدكتور عزت جرادات من خلال طرحه لمفهوم الديمقراطية انها نظام حكم تشاركي يقوم على مشاركة جميع المواطنين واسس تطبيقه واهدافه التي تشمل تحقيق الامن المجتمعي ومبادئ الحرية والعدالة والمشاركة السياسية وتحقيق المشاركة والمبادرات الشعبية الفاعلة واحترام المال العام , مشيرا الى مبادئ الديمقراطية المتمثلة بقبول حكم الاكثرية وتداول السلطة وايجاد خطط جادة للتحول الديمقراطي تقوم على التربية الديمقراطية وتعميق مفهومها .
واختتم الحوارات اللواء المتقاعد محمود ارديسات بالحديث عن سيادة القانون والمساءلة , والتي اشار فيها الى ان سيادة القانون هومرتكز الدولة الاردنية وان المجتمعات البشرية لايمكنها التطور دون سيادة لقانونها وتطور افكارها ونهجها .
وجرى خلال الجلسة حوار شامل بين المشاركين والحضور , والتطرق لخصائص ومرتكزات الدولة المدنية واهمية تطبيق القانون فيها بعدالة.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :