إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

ضمان القروض تعرض التجربة الكورية في ضمان قروض الشركات


عمان جو - نظمت الشركة الأردنية لضمان القروض، بالتعاون مع جمعية البنوك في الأردن، ورشة عمل للاطلاع على التجربة الكورية في مجال ضمان القروض، خصوصا للشركات الصغيرة والمتوسطة، رعاها محافظ البنك المركزي الأردني.
وقال مدير عام الشركة الأردنية لضمان القروض، الدكتور محمد الجعفري، إن الشركات الصغيرة والمتوسطة لها دور مهم في الاقتصاد الوطني من حيث مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي وقدرتها على توظيف الأيدي العاملة، ولكفاءتها في توظيف رأس المال.
وأضاف، بحضور نائب محافظ البنك المركزي الأردني، الدكتور ماهر الشيخ حسن، مندوبا عن المحافظ، إن الشركات الصغيرة والمتوسطة، ورغم أهميتها بخلق الوظائف واسهامها في الناتج، إلا انها لا تحظى في نسبة كبيرة من التسهيلات التي تمنحها البنوك في المملكة، "وهو يعد من التحديات الرئيسة التي تواجه هذا الحجم من الشركات".
وأكد أن من التحديات الأخرى التي تواجه هذه الشركات غياب البيانات المالية حول نشاطاتها وعدم وجود سجل ائتمان، وضعف الضمانات ومن هنا يأتي عمل المؤسسة الأردنية لضمان القروض كأداة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة ومساعدتها في التغلب على التحديات التي تواجهها.
وقال الدكتور الجعفري إن الضمانات التي تقدمها شركة ضمان القروض تسهم بتنفيذها لمهامها في تحقيق الشمول المالي وتعزيز قدرة الشركات العاملة في السوق، لافتا إلى أن سقف الضمان في الأردن لازال متدنيا سواء كقيمة أم كنسبة من الناتج.
وحول مستقبل ضمان القروض في الأردن، أكد الدكتور الجعفري أن هناك أدواتا جديدة ابرزها الصندوق الأردني لدعم الإبداع للمساهمة في دعم المشروعات الناشئة والذي أسسه البنك المركزي الأردني بالتعاون مع البنك الدولي، مع رفع سقف الضمان للقروض التي تضمنها المؤسسة.
وبين أنه لتمكين الشركة من القيام بالمهام الجديدة، وافق البنك المركزي والبنوك المساهمة في الشركة على زيادة رأسمال الشركة إلى 30 مليون دينار.
بدوره، عرض الخبيران من مؤسسة ضمان القروض الكورية، جونج جو لي، وصنيونج هونج، أنظمة ضمان القروض وآليات تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة في كوريا، إلى جانب برامج ضمانات القروض الدولية.
كما استعرضا تطورات برامج ضمان القروض وتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة التي بدأت منذ عام 1960، إلى جانب استعراض أنظمة ضمان القروض في عدد من الدول منها تايوان واليابان.
وكان مدير عام جمعية البنوك في الأردن، الدكتور عدلي قندح، إن الورشة تأتي ضمن برنامج تبادل المعرفة بين كوريا والأردن في مجالات عديدة أهمها الخدمات المالية، مؤكدا أهمية تجربة ضمان القروض في كوريا، خصوصا الشركات الصغيرة والمتوسطة، "والتي تعد من أغنى التجارب في هذا المجال على مستوى العالم".
وبين أن البرنامج يمتد إلى 8 شهور يتضمن تبادل الزيارات والخبرات في مجالات عديد، وذلك بدعم من البنك المركزي الأردني.
وشارك في الورشة مجموعة من مدراء وموظفي البنوك العاملين في مجال اقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة.
(بترا)




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :