إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

فريق بحثي بمشاركة جامعة البترا يتوصل لمركبات جديدة ومبتكرة كمضادات للفطريات


عمان جو - توصل فريق بحثي مشترك بين جامعة البترا وجامعة "نيوكاستل البريطانية وبمشاركة باحثين من شركات بريطانية إلى انتاج مركبات جديدة يمكن استخدامها مضادات للفطريات.
وقال عضو الفريق البحثي من كلية الصيدلة والعلوم الطبية بجامعة البترا الدكتور أحمد الشيخ إن الدراسات البيولوجية أظهرت أن هذه المركبات ذات فعالية عالية كمضادات للفطريات ومن الممكن أن تكون نواة لجيل جديد من مضادات الفطريات وخصوصا تلك الأنواع من الفطريات التي تظهر مناعة ضد مضادات الفطريات الحالية.
واستطاع الفريق البحثي بعد أبحاث ودراسات استمرت لثلاث سنوات من تطوير وتحضير مجموعة من المركبات الحلقية غير المتجانسة لم يسبق تحضيرها من قبل، والتي تحديد الشكل الفراغي ثلاثي الأبعاد لها من خلال جهاز مطياف الأشعة السينية وجهاز الرنين المغناطيسي وجهاز مطياف الكتلة.
وأشار الشيخ إلى أن الفريق البحثي قد بدأ المرحلة الثانية من البحث ويعكف حاليا على تحضير المزيد من المشتقات بهدف الوصول إلى مركب نهائي ذو فعالية عالية كمضاد للفطريات.
وتم نشرت نتائج المرحلة الأولى من هذا البحث في مجلة Molecules وهي مجلة علمية عالمية محكمة وضمن تصنيف ISI وذات معامل تأثير 3.267.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :