إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

متعافون من كورونا يكشفون الصدمة: يتسبب بسقوط الأسنان


عمان جو - قال عدد من المتعافين من فيروس كورونا إن هناك أعراض غريبة ظهرت عليهم، بعد شفائهم من هذا الوباء، وفق ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.


فرح خيميلي البالغة من العمر 43 عاما والمقيمة في نيويورك، شعرت مؤخرا، بضعف كبير في أسنانها، بعدما شفيت من كورونا الذي أصيبت به ربيع هذا العام.

وتضيف أن أحد ضروسها سقط دون أي شعور بالألم بينما كانت تمضغ قرص نعناع، لافتة إلى أنه لم تكن هناك آثار دم في فمها.

وأضافت أن طبيب الأسنان الخاص بها والذي استشارته بشأن حالتها، قد شخّص حالتها على أنها تعاني من تآكل في عظام الفك والأسنان.


ولا تعد حالة فرح الوحيدة، حيث سجلت حالات مشابهة، إذ أكدت امرأة أخرى وصبي يبلغ من العمر 12 عاما، أنهما فقدا أسنانهما بطريقة مماثلة، في أعقاب تعافيهم من عدوى كوفيد-19.

ونقلت "نيويورك تايمز" عن أخصائي أمراض اللثة في في جامعة يوتا الأمريكية، الدكتور ديفيد أوكانو، قوله: "من النادر للغاية أن تسقط الأسنان من جذورها. إننا ندرك إمكانية مهاجمة فيروس كورونا للفم".

ويرجح علماء أن يكون تساقط الأسنان من أعراض الإصابة بكورونا الذي يدخل الخلايا من خلال مستقبلات مثبطات الإنزيم المحول للأنغيوتنسين، والتي توجد بغزارة في الغدد اللعابية واللسان واللوزتين.


ويرى الباحثون في معهد العلوم والبحوث التابع لجمعية طب الأسنان الأمريكية أن الربط بين كورونا ومشكلات الفم، قد يساعد في تفسير فقدان المصابين بكورونا لحاسة التذوق.

وبحسب المؤلف المشارك في الدراسة التي صدرت عن معهد العلوم والبحوث التابع لجمعية طب الأسنان الأمريكية، الدكتور كيفين بيرد، فإن البحث يظهر كون الفم طريقا للعدوى، وحاضنة لفيروس "سارس- كوف- 2"، المسبّب لكوفيد-19.

وقال بيرد في حديث لموقع "لايف ساينس" العلمي، إن بكتيريا الفم قد تزيد خطر الإصابة بالأمراض ذات الصلة بالرئة والجهاز التنفسي، إلا أن الربط بين كورونا وتساقط الأسنان يتطلب مزيدا من الأبحاث والدراسات.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :