إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

الوزني للشركات الأوكرانية: 75 فرصة استثمارية في الأردن بحجم 4.5 مليار دولار


عمان جو -

دعا رئيس هيئة الإستثمار الدكتور خالد الوزني اليوم الشركات الأوكرانية لتوجيه إستثماراتها إلى الأردن نظراً لما يتمتع به الأردن من بيئة وفرص إستثمارية واعدة ومجدية للمستثمرين.

جاء ذلك خلال لقاء نظمته هيئة الإستثمار وسفارة دولة أوكرانيا لدى الاردن عن بعد مع مجموعة من الشركات الأوكرانية المهتمة بالإستثمار في الأردن وبحضور سفيرة جمهورية أوكرانيا لدى المملكة ميروسلافا شيرباتيوك وممثلين من مكتب الإستثمار الأجنبي الأوكراني وممثلين من وزارة الخارجية الأوكرانية وامين عام هيئة الإستثمار فريدون حرتوقه.

وقال الوزني ان المستثمر يبحث عن فرص إستثمارية مجدية ذات عائد على الإستثمار، لذلك قمنا في هيئة الإستثمار بإعداد ملف بأهم الفرص الإستثمارية الواعدة في المملكة، بلغ عددها 75 فرصة إستثمارية وبحجم إستثمار يصل إلى 4.5 مليار دولار أمريكي، تتضمن دراسات جدوى اوليه في العديد من القطاعات الإقتصادية والإستثمارية المتنوعة، كالصناعة والخدمات والسياحة والزراعة والقطاع الصحي، إضافة إلى فرص إستثمارية في الطاقة والتعدين.

وأكد أن الأردن ولمواكبة تطلعات المستثمرين بخلق بيئة استثمارية جاذبة ومنافسة تم العمل على أخذ العديد من الخطوات في تحسين بيئة الاعمال والاستثمار في الاردن، والتي إنعكست، من خلال تقدم مرتبة الاردن في التقارير الدولية المنبثقة عن البنك الدولي وتقارير ممارسة الاعمال 2020، وتصنيفه ضمن اعلى ثلاثة بلدان في العالم تحسناً في ترتيب سهولة أداء الأعمال، والعاشر عالمياً تطبيقاً للإصلاحات.

وحول تعامل هيئة الإستثمار مع جائحة كورونا، قال أن هيئة الإستثمار وللحفاظ على مصالح المستثمرين أثناء جائحة كورونا والتي كان لها أثر كبير على العديد من إقتصادات العالم إلى أنه تم العمل وبتوجيهات حكومية على وضع خطة طوارئ واستدامة للعمل للتعامل مع طلبات المشاريع الاستثمارية والتي تضمن سرعة في الإجراء لإختصار الوقت والجهد على المستثمر، فتم أتمتة أغلب خدمات هيئة الإستثمار عن بعد والتي تقدمها للمشاريع الاستثمارية ليكون ذلك أكبر مشروع خدمات إلكترونية بعدد خدماته تحت مظلة مؤسسة واحدة هي هيئة الاستثمار.

كما أكد أن عدد المشاريع الإستثمارية والتي تقدمت للإستفادة من قانون الإستثمار خلال الثلاث أرباع الأولى من عام 2020 بلغ 289 مشروع إستثماري وبحجم إستثمار يقارب 683 مليون دولار أمريكي، وبعمالة أردنية متوقع تحقيقها كما ذكر في الطلبات التي سجلت من قبل المستثمرين ما يقارب 10176 فرصة عمل، وتوزعت هذه الإستثمارات على قطاعات الصناعة والمستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة والسياحة والزراعة والإنتاج الفني وتكنولوجيا المعلومات.

وأستعرض رئيس هيئة الإستثمار خلال اللقاء أهم المزايا والحوافز الإستثمارية التي يتمتع بها المشروع الإستثماري في الأردن، إضافة إلى عوامل جاذبة تساعد على تمكين الإستثمارات وديمومتها، كتوقيع الأردن العديد من اتفاقيات التجارة الحرة مع الشركاء التجاريين في جميع أنحاء العالم، بحيث يكون لدى المستثمرين القدرة على إيصال منتجاتهم إلى أكثر من مليار ونصف مستهلك.

سفيرة جمهورية أوكرانيا لدى المملكة الأردنية الهاشمية ميروسلافا شيرباتيوك أكدت على جهود هيئة الإستثمار الأردنية في توفير الدعم اللازم لكافة الشركات المهتمة بالإستثمار في الأردن، مبينة أن الشركات الأوكرانية ورجال الأعمال الأوكرانيين الذين يفكرون في إمكانية توسيع نشاطهم ووضع أصولهم في الاقتصاد الأردني ، سيتلقون المعلومات والدعم الكامل من الحكومة الأردنية وهيئة الإستثمار.

وأضافت أن الأردن بلد يتمتع باستقرار سياسي نتيجة السياسة الحكيمة لجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، إضافة إلى أنه بوابه للدخول الى العديد من أسواق المنطقة، فضلاً عن توفر بيئة استثمارية منافسة وجاذبة للمستثمرين.

وتطرقت السفيرة إلى قطاع الأعمال الأوكراني وبينت أنه سريع النمو والذي تتجاوز قوته وقدراته حدود أوكرانيا ، متطلعة إلى ضرورة توسيع العلاقات بين البلدين خاصة الإقتصادية والإستثمارية وزيادة التبادل التجاري والإقتصادي بينهما.

 

 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :