إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

الصرايرة نموذجا للاداء الوطني


عمان جو - تميز معالي جمال الصرايرة الذي يشغل الآن منصب رئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية بتحقيقه النجاحات تلو النجاحات في جميع المواقع التي شغلها في القطاعين العام والخاص حيث بدأ مسيرته المهنية بعد تخرجه من جامعة جامعة الكويت بكالوريوس في اللغة الإنجليزية في شركة أرامكو السعودية التي تُعد من أكبر الشركات العالمية ما أكسبه خبرة قيمة في مجال إدارة الأعمال على المستوى الإقليمي ورسخ لديه أهمية أخلاقيات العمل، والديمقراطية، والشراكة بين القطاعين العام والخاص وباتت نبراسا له في كافة المواقع التي عمل بها لاحقا .

المحطة الثانية كانت حين خاض أول انتخابات برلمانية عند عودة الحياة النيابية في عام 1989 حيث فاز بأحد مقاعد محافظة الكرك وكان ترتيبه الثاني بين الفائزين ومثلت له نقطة حاسمة في مسيرته وعززت ايمانه بضرورة ترسيخ الديمقراطية باعتبارها لبنة اساس في بناء وتطور المجتمعات .

وخلال هذه الدورة البرلمانية كان من ضمن الذين اختارهم جلالة الملك الراحل المغفور له الحسين بن طلال طيب الله ثراه ليكون احد اعضاء الهيئة الملكية لصياغة الميثاق الوطني الأردني الذي حدد مبادئ توجيهية لسلوك الأحزاب السياسية في الأردن، ووضع الأسس لعودة الحياه الحزبية الى البلاد .

وفي عام 1991 تم اشراك عدد من النواب في حكومة مضر بدران حيث تقلد حقيبتي وزارتي النقل والاتصالات ويُسجل له تطوير قطاع الاتصالات الذي بات الأكثر تقدما بين كافة القطاعات

في عام 1993 اعيد انتخاب الصرايرة نائبا للمرة الثانية وشغل خلالها منصب النائب الاول لرئيس مجلس النواب ووزيرا في عدة حكومات حتى عام 1999 .

واكتسب الصرايرة في عمله اللاحق بشركة فلاغ (FLAG)، والتي أصبحت لاحقاً ريليانس-غلوبالكوم (Reliance-Globalcom)، خبرة قيمة في المفاوضات متعددة الأطراف والمبيعات العالمية، وقد خدمته هذه الخبرة في منصبه التالي كرئيس لمجلس إدارة مجموعة البوتاس العربية.

في عام 2012، تم تعين الصرايرة رئيساً لمجلس إدارة شركة البوتاس العربية، وكانت الشركة تعاني من إضرابات وتوترات في العلاقات العمالية والنقابية، وكانت هناك دعوات لإنهاء الارتباط مع الشريك الاستراتيجي الكندي. وقد تم حل القضايا العالقة، والتي كان أساسها الخلافات بين الثقافات، بشكل يحقق المصالح الوطنية العليا وبتعاون ما بين جميع الأطراف ذات العلاقة.

وسعت مجموعة البوتاس العربية إنتاجها ونجحت في الدخول إلى أسواق جديدة وتعتبر شركة البوتاس العربية ركيزة حيوية للاقتصاد الوطني، حيث شهدت خلال الفترة الماضية نمواً في مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي، كما تم طرح مبادرات جديدة تعزز الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص في مجالات المياه والخدمات الإجتماعية.

كذلك تعتبر شركة البوتاس العربية مساهما رئيسيا في تنمية المجتمعات المحلية من خلال برنامج المسؤولية الاجتماعية للشركة الذي تديره، وقد أنعم حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم –حفظه الله- على الشركة بوسام الإستقلال من الدرجة الأولى تقديراً لعملها في هذا المجال.

السيرة المهنية
نائب رئيس الوزراء ووزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء 2018
رئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية
رئيس مجلس ادارة شركة برومين الأردن
رئيس مجلس ادارة شركة كيمابكو
رئيس مجلس ادارة اتحاد الأسمدة العربي (2013 – 2014)
عضو مجلس ادارة اتحاد الأسمدة العالمي
2000 – 2012 – ريليانس-غلوبالكوم (Reliance-Globalcom)
كبير المستشارين لإستراتيجيات وتطوير الأعمال
1991 – 1999- وزير النقل
وزير الإتصالات والبريد
رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإتصالات الأردنية
1993 – 1997 عضو في مجلس النواب الأردني
1990- نائب رئيس مجلس النواب
عضو في الهيئة الملكية لصياغة الميثاق الوطني الأردني
1989 – 1993 عضو مجلس النواب الأردني
1980 – 1989 شركة آرامكو السعودية
مستشار لشؤون الموظفين
ممثل آرامكو المقيم ومدير عمليات الشركة في الأردن وسوريا ولبنان
عضوية مجالس مهنية (عينة للعضويات السابقة)
عضو اللجنة الإقتصادية والمالية في مجلس النواب
عضو في الهيئة العامة لمنظمة الاتصالات الفضائية العربية (عرب سات)
رئيس مجلس وزراء الإتصالات التابع للجامعة العربية
رئيس اللجنة التوجيهية لقطاع الإتصالات في الأردن
رئيس مجلس إدارة تنفيذي لكل من:
مؤسسة موانئ العقبة
شركة النقل البري الأردنية العراقية
شركة النقل البري الأردنية السورية
شركة الشاحنات والحافلات الأردنية
سلطة الطيران المدني
شركة الخط الحديدي الحجازي
شركة الخطوط الحديدية الأردنية
صندوق توفير البريد
الأكاديمية الملكية الأردنية للطيران
الخطوط الجوية الملكية الأردنية
التعليم
جامعة الكويت بكالوريوس في اللغة الإنجليزية
جامعة ويلز في أبيريستويث (University College of Wales, Aberystwyth) الدبلوم العالي في القانون الدولي والعلاقات الدولية




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :