إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

لجنة فلسطين النيابية برئاسة النائب المحامي يحيى السعود من اقوى لجان المجلس




عمان جو - لم تنحصر الية عمل لجنة فلسطين النيابية فقط على المستوى المحلي وانما كان للجنة دور فاعلعلى المستوى الدولي والاقليمي حيث حاول اللوبي الصهيوني عرقلة زيارة اللجنة الى مجلس العموم البريطاني ولكنها باتت بالفشل حيث التقي وفد لجنة فلسطين برئاسة النائب السابق يحيى السعود اعضاء واحزاب من مجلس العموم البريطاني ومجلس الشيوخ وتم مناقشة ملف القضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في اقامة دولة وعاصمتها القدس


كما التقت اللجنة خلال زيارتها الى البرلمان الايطالي العديد من البرلمانيين ونقلت هموم واوجاع ومعاناة الشعب الفلسطيني وتم الترحيب بفكره اطلاق قافلة لدعم صمود غزة بمشاركة برلمانيين من مختلف الدول .


وعلى صعيد زيارات ومشاركة اللجنة في المؤتمرات التي تتعلق في ملف القضية الفلسطينية والمقدسات التقى رئيس اللجنة في اسطنبول مع القيادي خالد مشعل اكد على دعمه المطلق للمواقف الاردني وللقيادة الهاشمية .


كما شاركت اللجنة في المؤتمر الثالث لرابطة برلمانيون لأجل القدس والذي عقد في ماليزيا ولجهود النائب السابق يحيى السعود تم انتخابية خلال المؤتمر رئيسا لرابطة دول المشرق العربي والخليج .

كما التقت اللجنة رئيس الوزراء الماليزي السابق محمد مهاتير ورئيس البرلمان الماليزي وتم الحديث عن مواقف الاردن بقيادة الملك عبد الله الداعمه للقضية الفلسطينية .


كما التقت اللجنة مع سفراء دول الخليج وقامت بتكريمهم لجهودهم في دعم وكالة الغوث الاونوروا .

كما التقت سفراء الاتحاد الاوروبي وبحث معهم ملف القضية الفلسطينية .

وكانت اللجنة على تواصل مباشر للقضايا المحلية حيث عقدة لقاءات مع الحكومة

وعلى صعيد متصل التقت اللجنة مع ورؤساء الجامعات وعمداء شؤون الطلبة في الجامعات واتحادات الطلبة ومؤسسات المجتمع المدني والمحلي و لقاءات مع وفود من خارج المملكة واقامة نشاطات وفعاليات تتعلق بالوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية وبحث احتياجات المخيمات وأبناء قطاع غزة المقيمين في الأردن .


وعقدت اللجنة ندوه عن القدس بحضور وزير الأوقاف والشؤون المقدسات الإسلامية و وزير الدولة لشؤون الاعلام ورئيس مجلس اوقاف القدس الشيخ عبد العظيم سلهب وبحضور الأحزاب والنقابات المهنية والعمالية والصحفيين والجمعيات المقدسية وتم ارسال برقية لجلالة الملك من المشاركين يثمنون من خلالها مواقف جلالته تجاه القدس ودعمه والوقوف خلفه .

كما نظمت بالتعاون مع الجمعيات المقدسية أيضا ندوة بعنوان القدس في عيون الهاشميين وشاركت في مسيرة مع الجمعيات الخيرية بعنوان كلنا عبد الله ...القدس في ضمير الهاشميين .


وبحثت اللجنة مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين اخر التطورات في المسجد الأقصى و صفقة القرن وملف الاسرى الأردنيين في سجون الاحتلال وإعطاء تصاريح لأهالي الاسرى ومناقشة الازمة المالية لوكالة الغوث وناقشت مع وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية التطورات في المسجد الأقصى وزيادة رواتب موظفي اوقاف المسجد الأقصى أضافة الى زيارة عددهم وتوحيد خطبة يوم الجمعة في جميع مساجد المملكة للحديث عن القدس والمسجد الأقصى في وجدان المسلمين.



كما عقدت اللجنة اجتماعات مع مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية ورؤساء لجان تحسين المخيمات استمعت الى مطالب واحتياجات المخيمات ومع أبناء قطاع غزة المقيمن في الأردن كذلك اجتمعت مع شخصيات مقدسية وجمعيات مقدسية.


ومن اهم النشاطات التي اطلقتها اللجنة فعاليات ايام مقدسية بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني والمحلي لمدة ٣ ايام .


كما اطلقت اللجنة حملة العودة حقي وقراري بالتعاون مع مركز العودة الفلسطيني في لندن والتي انطلقت في العديد من الدول لجمع مليون توقيع تؤكد حق العودة والتي سيتم رفعها الى هيئة الامم المتحدة .


وفيما يتعلق في ضم اراضي غور الاردن واحزاء من الضفة الغربية وفي ظل انتشار فيروس كورونا كانت اللجنة على انقعاد حيث عقدت اجتماعات مع رؤساء الكتل واصدرت بيان ترفض خطة الضم وعقدت لقاء مع وزير الاوقاف ومحلس اوقاف القدس عبر تقنية زووم للحديث عن الاعتداءات على المسجد الاقصى وبحث طرق السلامة العامة والاجراءات الاحترازية لحماية المصلين من فيروس كورونا




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :