إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

حسابات«الإخوان» تروج فيديوهات مفبركة لتضليل الرأي العام


عمان جو -ليث العسّاف

ازدحمت مواقع التواصل الاجتماعي بمجموعة من الأخبار والفيديوهات التي تهدف إلى زعزعة الاستقرار والأمن الوطني وإيجاد شرخ في جدار وحدة المواطنين الأردنيين على اختلاف اتجاهاتهم.
فقد ارتكز إعلام «الإخوان»  على نشر مجموعة من الفيديوهات والصور والمنشورات المفبركة التي تُظهر الأجهزة الأمنية الأردنية بصورة مغايرة وبعيدة كل البعد عن الواقع.
وتم تناقل هذه الفيديوهات والصور على نطاق واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك ، تويتر، والواتس آب) على أنها حقيقة مطلقة، دون الإشارة إلى مصدر هذه الفيديوهات أو التأكد من صحتها ما يضع علامات استفهام كبيرة حول الهدف من إعادة تداول هذه الفيديوهات في هذا التوقيت تحديدا. وكان أحد هذه الاخبار المعلومات المغلوطة  التي انتشرت عن طريقة اعتقال نائب نقيب المعلمين ناصر النواصرة، وبعد ان انتشر الفيديو على نطاق واسع وظهور حقيقة الأمر تبين للمواطن الأردني أن ما حدث على أرض الواقع هو عكس ما تم تداوله.
وكذلك الأخبار التي انتشرت عن تعرض شاب للضرب من قبل قوات الأمن في جرش وبعد ظهور الفيديو الحقيقي للحادثة تبين أنه تعرض لإصابة في رأسه إثر ارتطام رأسه بيافطة في الموقع.
كما تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك، تويتر، واتس آب )  أمس صورة على أنها لفيديو مشاجرة عشائرية في محافظة مادبا منذ خمس سنوات بينما تأكد مرصد الدستور للإشاعات والأخبار الكاذبة ان الفيديو المنتشر هو لأشخاص يقومون برمي سيارات الدرك في محافظة الكرك أمس الأول وأن  نشره على انه عائد لمشاجرة عشائرية ما هو إلا بهدف تضليل الرأي العام وتكذيب الرواية الرسمية.
ويؤكد مرصد الدستور للإشاعات والأخبار الكاذبة ضرورة التحقق من مصدر الأخبار ومدى صحتها قبل المبادرة في نشرها لما لذلك من أثر على زعزعة الأمن والاستقرار في الوطن ونشر الأفكار المغلوطة عن أجهزته الأمر الذي قد يفقد البعض ثقته فيها.

 

اقرا ايضا : 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :