إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

قراءات في المعدلات : الحد الادنى للطب 94 والاسنان 93 والصيدلة 91


عمان جو_كشفت احصائية أن عدد المقاعد المخصصة للقبول في تخصصات الطب وطب الاسنان والصيدلة ودكتور الصيدلة للعام الجامعي المقبل بلغ (1170) مقعدا في مختلف الجامعات التي تطرح هذه التخصصات.

وتوزعت مقاعد تخصص الطب على الجامعات، بحسب الاحصائية، بواقع (80) مقعدا في الاردنية و(75) مقعدا في اليرموك و(100) مقعد في مؤتة و(65) مقعدا في العلوم والتكتولوجيا و(65) مقعدا بالهاشمية ومثلها في البلقاء التطبيقية.

في حين كانت لطب الاسنان: (65) مقعدا في الاردنية ومثلها في العلوم والتكنولوجيا.

اما الصيدلة: (65) مقعدا في الاردنية و(100) مقعدا في اليرموك و(80) مقعدا في مؤتة و(65) مقعدا في العلوم والتكنولوجيا و(150) مقعدا في الهاشمية.

اما دكتور الصيدلة، فكانت بواقع (65) مقعدا في الاردنية ومثلها في العلوم والتكنولوجيا.

ماذا تعني هذه الارقام؟

تؤشر الارقام الى إمكانية التوقع بالحد الادنى للقبول في تلك التخصصات، في ضوء فئات معدلات طلبة الفرع العلمي في امتحان الثانوية العامة، مع الاشارة الى أن تلك المقاعد ليست جميعها مخصصة للتنافس، انما هنالك مخصصات لابناء العاملين في القوات المسلحة والاجهزة الامنية ولابناء المعلمين وابناء المخيمات وكذلك المدراس ذات الظروف الخاصة وابناء العشائر في مناطق البادية، الى جانب تخصيص مقاعد لخريجي السنوات الماضية وكذلك حملة الشهادات الاردنية، بالاضافة الى اوائل المحافظات.

وبحسب ما تنص عليه اسس فإنه يخصص (20%) من المقاعد للمكرمة الملكية لابناء القوات المسلحة و(5%) للمكرمة الملكية لابناء المعلمين و(5%) لخريجي السنوات السابقة، حيث يشترط ان يحقق الطالب الحد الادنى لمعدل القبول التنافسي و(5%) للطلبة الاردنيين الحاصلين على ثانوية عامة من خارج المملكة (المغتربين). في حين يخصص (350) مقعدا للمكرمة الملكية لابناء المخيمات.

الى جانب تخصيص مقاعد لاوائل المحافظات في تخصصات الطب وطب الاسنان والصيدلة والهندسة الى جانب ما لا يزيد عن (2%) من ابناء العاملين في الجامعات من غير اعضاء هيئة التدريس.

وتعتمد عملية القبول ضمن تلك التخصيصات على اسس خاصة تنافسية، ما ينتج عنها ان قبول يكون معدله اعلى من الحد الادنى للقبول تنافسيا (خارج تلك الفئات).

الى جانب ان احصائية وزارة التربية والتعليم المتعلقة بفئات الطلبة حسب معدلاتهم في امتحان الثانوية العامة والمنشورة علىموقع وحدة تنسيق القبول الموحد ، كانت محصورة فقط بخريجي "التوجيهي" للدورة الصيفية للعام الحالي، وتشمل جميع الطلبة ، إذ انها تشمل المرشحين للاستفادة من التخصيصات بما فيه ابناء العاملين في القوات المسلحة الاردنية وابناء المعلمين وابناء المخيمات وكذلك اوائل المحافظات وابناء العاملين في الجامعات من غير اعضاء هيئة التدريس.

في حين لا تشمل : خريجي الثانوية العامة للسنوات السابقة، وكذلك الطلبة المغتربين.

وتحكم عملية القراءة في الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية المتوقعة بعدة عوامل منها عدد الطلبة المتقدمين لكل تخصص بالاضافة عدد المقاعد الى جانب فئة التنافس، التي تخضع لاسس تنافسية خاصة لكل منها، الى جانب ترتيب خيارات الطلبة.

وبإفتراض سيناريو عدم وجود تخصيصات، وان يكون توجه الطلبة قريب من توجههم العام الماضي، وان تكون خيارات طلبة الفرع العلمي بتسلل :الاول طب والثاني طب اسنان والثالث دكتور صيدلة والرابع صيدلة، فإن الحد الادنى للقبول في تخصص الطب سيكون بحدود ال(94%)، بحكم ان عدد الطلبة الحاصلين على هذا المعل واعلى (423) طالبا من الفرع العلمي، بالمقابل هنالك (450) مقعد طب، حيث هنالك حاولات تساوي معدلات، تقتضي ان يحصل على نفس الخيار في حال التساوي في المعدل وترتيب الخيار.

بينما في تخصص طب الاسنان، وبإفتراض ان جميع الطلبةا الـ(450) الحاصلين على اعلى المعدلات كان خيارهم الاول تخصص الطب، فسيكون الحد الادنى المتوقع لتخصص طب الاسنان أعلى من (93%) ةاقل من (94%)، إ ذ ان فئة المعدلات ما بين (93%-94%) تراوح عددها بين (611-423) طالبا، شريطة ان يكون خيار الطلبة الثاني من هذه الفئة هو طب الاسنان، والحال كذلك لدكتور الصيدلة، إذ ان عدد المقاعد (130) مقعدا، كما هو الحال بطب الاسنان.

اما الصيدلة، فسيكون الحد الادنى للقبول، اعلى من (91%) واقل من (92%)، بحكم ان عدد المقاعد المخصصة في مختلف الجامعات (460) مقعدا، وان فئة الحاصلين على معدل (91%) فما فوق (1164)، والحاصلين على معدل (92%) فما فوق (862).

تجدر الاشارة الى أن معيار القبول التنافسي يعتد على عدد المقاعد وخيارات الطلبة وترتيبه لتلك الخيارات ومعدل الثانوية العامة.

وبحسب اسس القبول فإن يشترط للقبول الطلبة المغتربين وطلبة السنوات السابقة ان يحققوا الحد الادنى لمعدل القبول التنافسي في التخصص للعام الحالي، ما يشير الى ان احتمالية حصول طلبة من خريجي السنوات السابقة على مقاعد في التخصصات الطبية تكون قليلة، في حين ان الطلبة المغتربين، فإن وزارة التربية والتعليم اشترطت امتحان تحصيلي للطلبة حاملي شهادات ثانوية مدرسية، ما سيحد من فئات المعدلات العليا التي كانت تظهر في السنوات الماضية.

الى جانب ان احتمالية حصول طالب على مقاعد ضمن فئة التنافس وكذلك التخصيصات بحكم انه مستفيد من المكرمة الملكية لابناء الجيش وكذلك المخصصة لابناء المعلمين وكان معدلة يقع ضمن القبول التنافسي الحر واردة، ما يجعل يقلل هوامش الخطأ التوقعات بالحدود الدنيا للقبول بسبب بعض التخصيصات مثل تلك المخصصة لابناء العاملين في الجامعات او تلك المقاعد المخصصة للمكرمة الملكية لابناء المخيمات.

وبالنسبة لترتيب خيارات الطلبة، فبحسب السنوات السابقة فإن خيارات الطالبات قد تختلف عن الطلبة في ترتيب الخيارات بالنسبة لتلك التخصصات على الاغلب، الى جانب مكان السكن، إذ قد يكون الخيار للطالب مرتبط بقرب الجامعة على حساب التخصص.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :