إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

النجاح في زمن الكورونا


عمان جو - أ.د.مدثر أبوكركي

ماذا بعد التخرج؟ ماذا سيفعل ديوان الخدمة المدنية؟ في ظل ارتفاع عدد طلبات التوظيف وارتفاع البطالة، كم سيكون رقمك في ديوان الخدمة المدنية؟ وفي أي عام ستحصل على وظيفة في ظل إيقاف التعيينات إلى نهاية عام 2020 بناء على قانون الدفاع؟ 

سوف تبحث عن وظيفة في القطاع الخاص وهذا جميل لولا وجود المؤشرات التي تتحدث عن خسائر في معظم القطاعات الخاصة وهذا سيؤدي إلى فقدان الكثير وظائفهم وسوف تغلق بعض المحلات والقطاعات أو يتم الحد من عدد الموظفين بسبب الوضع الاقتصادي الصعب وتوقف التجارة الدولية والمعاملات التجارية. 

للأسف الشديد لم أسمع ولم أقرأ ولم أشاهد الطلبة أو أهلهم خرجوا للمطالبة أو بالدفاع عن أنفسهم أو أبنائهم فيما يخص فقدانهم فرصة التعليم الحقيقية، فمعظم الأصوات تطالب بالنجاح التلقائي ولا شيء غير ذلك وباقي الأصوات صامته. 

نعم نحن نمر بظروف استثنائية تحتاج إلى قرارات استثنائية، وقرار التعلم عن بعد قرار خاطئ والامتحانات الإلكترونية مصيبة كبرى لأنها لا تراعي حقيقة ظروف الطلبة وامكاناتهم، وهذا يذكرني بالمثل الشعبي :( فسر الماء بعد الجهد بالماء )

كان من باب المسؤولية أن يتم تمديد الفصل في هذه الظروف الاستثنائية ولا نلجأ للامتحانات الإلكترونية التي لا تصلح لكثير من المواد. 

 هل بدء العام الدراسي دستور منزل لا يمكن أن نخالفة، لماذا لا يتم إلغاء الفصل الصيفي وتأجيل بداية العام الدراسي، فبداية العام الدراسي تختلف من دولة إلى أخرى وحتى في الأردن تختلف بداية العام الدراسي بين الجامعات الحكومية والخاصة. 

لن يضيع أي شيء على الطلبة لو تم تأجيل الفصل ولكن سوف يخسر العديد منهم التعليم إذا نظر بصدق وواقعية إلى موضوع التعلم عن بعد أو التعليم الإلكتروني في ظل ضعف الإمكانيات التقنية وقلة الخبرة في هذا المجال لدى كثير من الجامعات.

بما انه من المقترح بدء الفصل الصيفي وانتظمامه في الجامعات نهاية شهر حزيران كان من الاجدر نفعا أكاديميا ان يتم تمديد الفصل لأسبوعين بعيد عيد الفطر حتى يتسنى لأعضاء هيئة التدريس تغطية المادة العملية والعلمية لاستيفاء المادة حقها وعقد الامتحان النهائي لتحقيق العدالة للطلبة.

نسال الله ان يوفق جميع الطلبة و الخروج من هذا الوضع الغير مريح للطلبة و ذويهم

الأستاذ الدكتور مدثر جميل ابو كركي




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :