إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

أردنيون في الخارج: نتابع عن بُعد فخراً واشتياقاً


عمان جو.
داليا البرغوثي- كلية الإعلام/ جامعة البترا- أثنى أردنيون في الخارج على الإجراءات التي قامت بها الحكومة الأردنية بإغلاق المنافذ الجوية والبرية والبحرية، وهم يتابعون عن كثب إدارة الأزمة وسعداء بما يشاهدونه من حالة انسجام على الصعيدين الرسمي والأهلي ويشتاقون كثيراً لذاك اليوم الذي يعودون فيه إلى حضن الوطن.

من لبنان ومقابلة عبر الهاتف وصفت المقيمة "جوانا بلّة " القرارات التي اتخذتها الحكومة الأردنية بالصارمة والجادة، مقابل عدم الجدية في قرارات بعض الدول التي تفشى فيها الفايروس وبات ينتشر بشكل ملحوظ. وترى أن خطة التعبئة العامة في لبنان والتي تقتصر على خروج اثنين فقط من كل عائلة ليس حظراً للتجوال بالكامل وعلى الحكومة اللبنانية أن تصدر قرارات أكثر صرامة لمنع تفشي الفايروس.
وهي تتابع أخبار الأردن عن كثب، تجد أن تعامل الحكومة الأردنية في هذه الأزمة يدل على درايتها الكاملة في مدى خطورة الفيروس والإجراءات المتخذة عملت على حصر الانتشار بأقل عدد ممكن من الاصابات خصوصاً عملية العزل والحجر الكبيرة لجميع القادمين إلى الأردن.

أما حال الأردنيين المغتربين في لبنان، تقول البلّة بحسب متابعتها فهم ملتزمون في الحجر المنزلي منذ بداية الأزمة ويتابعون جميع إرشادات الصحة والسلامة، وهي سعيدة بتواصل السفارة الأردنية في بيروت مع الجالية الأردنية الأمر الذي يُشعرنا بالفخر والاعتزاز والتقدير، وأيضاً هي تقوم بدور التوعية من خلال اتصالها الدائم مع عائلتها في عمان وحثهم على الالتزام بتعليمات السلامة العامة.
المقيم في الكويت عبدالرحمن المهيد يرى أن على الحكومة الأردنية زيادة ضبط الحركة في الشارع في ظل بعض الممارسات والتجمعات، فهو يدرك الاضرار الاقتصادية للحظر الكلي الذي يطالب به لكنها بحسب قوله هي الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها الانتصار على الفيروس لكي تعود الحياة ويكون الأردن خالياً تماماً من هذا الوباء .
وبحسب متابعاته يرى أن الإجراءات المتخذة في الأردن أقوى من الكثير من الدول وأن التعامل بجدية وادراك مبكر للخطورة يُسجل للحكومة في عدم التراخي أو التأخر كما فعلت دول أخرى تعاني الآن من تفشي الفيروس .
طالب دكتوراه في جامعة المنصورة عامر الشخانبة يتابع بقلق الحالة المصرية وعدم وجود قرارات جادة لمنع انتشار الفيروس وهناك بحسب قوله "تعتيم" وضعف في المعلومات، بينا ترى طالبة الدكتوراه في جامعة القاهرة رنيم الدويري أن إجراءات جادة تتم حالياً في مصر لمنع تفشي الفايروس كتوقف التعليم والحظر الكامل أيام الجمعة والسبت والحظر الجزئي باقي أيام الاسبوع.
يلتزمان بشكل كامل بالتعليمات وعدم الخروج من منازلهم إلا للضرورة القصوى لتلبية احتياجاتهم الأساسية، كما أن السفارة تواصلت معهما والاطمئنان عليهما والتأكيد على ضرورة الالتزام بالتعليمات والارشادات الصحية. ويعتبران إدارة الأزمة محلياً تسير بوتيرة متميزة جداً بفضل وزارات تقوم بجهود كبيرة إلى جانب القوات المسلحة الباسلة والأمن العام، بينما وزارات لم تقم بالدور المنوط بها بشكل واضح وهذا ظهر في عملية توزيع الخبز.
هما طالبان على مقاعد الدراسة وهمهما أن يكون المغترب الأردني سفيراً لبلده وأن يكون نموذجاً في الالتزام وأيضاً حرصهما على التواصل مع الأردنيين المغتربين وتقديم أي مساعدة ممكنة.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :