إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية
  • الرئيسية
  • اخبار محلية

  • بيع البترا وتعيين "الواسطات "والحزمة الخامسة "وبدي أتعين" أبرزما تناوله الفيسبوك "الأردني"

بيع البترا وتعيين "الواسطات "والحزمة الخامسة "وبدي أتعين" أبرزما تناوله الفيسبوك "الأردني"


عمان جو. فرح سمحان

رصدت جفرا نيوز أهم ما تم نشره والحديث عنه وكذلك تداولته صفحات مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام المختلفة ، من القضايا والمشكلات وحتى الموضوعات الترفيهية التي تشكل محط اهتمام الراي العام المحلي

البترا وموجة السخرية من الحكومة وبعض المصطلحات العامة وربطها بعبارات تقال للحبيبين والحزمة الخامسة وتقريرراصد لمجلس النواب والتعيينات ل 100موظف بواسطة أحد النواب ، أحداث شغلت الشارع الأردني والرأي العام مؤخرا وكان لها تأثيرا كبيرا من ناحية التداول والانتشار .

البترا مش للبيع

أثارمقترح بيع أو تأجير أراضي من اقليم البترا لمستثمرين رفضا كبيرا من قبل المواطنين وكذلك النواب ، بقولهم " البترا مش للبيع " وباعتبار أنها معلم أثري وتاريخي هام لكل الأردنيين على حد سواء .

وتسائل ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي عن السر الذي يكمن وراء التزامن مابين الترويج لاعلان عن رحلة عنوانها ( من القدس الى البترا ) ، ومابين مايشاع من أحاديث حول بيع اراضي في البترا .

جاء ذلك الاعتراض الكبير على خلفية مناقشة المادة الأولى من مشروع قانون سلطة أقليم البترا التنموي السياحي والتي ترمي الى السماح ببيع الأراضي لمستثمرين من جنسيات عربية تحت مسمى ( الشخص المعنوي) ، وانتهى مقترح المادة بسخط نيابي وشعبي .

لكن تجدر الاشارة أنه وبموجب التعديلات يسمح للاشخاص المعنويين بتملك الاموال غير المنقولة الواقعة في منطقة الإقليم شريطة أن تكون نسبة تملك الأردنيين فيها أكثر من 51% .


تعيين 100موظف بواسطة نائب ...كيف؟

أثار تصريح النائب حابس الفايز بأنه تم تعيين 100شخص لصالح أحد النواب سخطا كبيرا وتساؤلات عن ماهية التعيين ومتى تم ولصالح على وجه الخصوص ؟ ليأتي رد وزير الداخلية بالنفي وأنه لم تقم الحكومة بتعيين أي شخص لصالح أحد .

وأوضح الفايز " لجفرا " أنه التقى رئيس الوزراء بعد جلسة الثلاثاء ، حيث نفى له الرزاز صحة تلك المعلومة ، وشدد على انه لا يستطيع استثناء ذلك العدد ، وأن كافة التعيينات تتم عبر ديوان الخدمة المدنية ، لافتا الى ان رد الحكومة مقنع وتم التأكد والتحقق منه ولايوجد أي تعيينات حسبما تم ذكره .

موجة سخرية من الحكومة كانت بدايتها "ردي علي مش قادر أتنفس"

أثارت بعض العبارات الساخرة التي تداولها ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي جدلا كبيرا خاصة بين أوساط الشباب ، تلك التي تعبرعن طريقة تعبير الشاب الأردني عن اعجابه أو وعوده لفتاة ، من خلال ربطها بأسماء مؤسسات حكومية من حيث وجه الشبه والاقتران بطريقة ساخرة .

من "ردي علي مش قادر أتنفس" الى " اللي بكتب عنك حرف بحرقو" ومن ثم " يدخل الشاب في عبارته بحالة الشاب "الشرقي" المسؤول عن زوجته بقوله " مصروفك علي أنا المسؤول عنك" و" حبيبتي أنا متعثر بحبك " انتهاءا بعبارة " بنسكن عند أهلي وبعد سنتين بسكنك لحالك"

هذه بعضا من العبارات التي شاعت مؤخرا وتصدرت " الترند" على فيسبوك وتويتر ، الملفت في الأمر أنها لاقت اعجابا كبيرا من المهتمين بهذا النوع من الترفيه أو الربط الساخر أن صح التعبير ، على اعتبار أنها انعكاس وانتقاد للواقع الاجتماعي وتنتمي لنوع "الكوميديا السوداء"

بعض العبارات ارتبطت من قبل بعض الناشطين بجهات أو مصطلحات سياسية فمثلا عبارة " بنسكن عند أهلي وبعد سنتين بسكنك لحالك" ربطت بمصطلح "وعد بلفور" كناية عن الانتظار الطويل عند استخدام هذه العبارة من قبل الشباب كوعد للزوجة ، " انت بتسمي الأولاد وأنا البنات " ربطت بدائرة الأحوال المدنية " ، أما طلال أبو غزالة فكان له نصيب من التشبيه بقول الشاب " حتى بأيام العطل رح أدوام عشان نأمن مستقبلنا "

الحزمة الخامسة ...ماذا بعد ؟

بعد ما قامت الحكومة باطلاق الحزمة التفيذية الخامسة من حزم الاصلاح الاقتصادي وتحفيز الاستثمار حتى دارت تساؤلات مفادها ماالذي تريده الحكومة من هذه الحزم وماهي القطاعات التي سيتم وضعها في ملف الحكومة ؟ والأهم من ذلك ماذا طبقت الحكومة على أرض الواقع من هذه الحزم ؟

تحليلات اقتصادية بينت أنه على الصعيد النظري فأن المحاور التي طرحتها الحكومة للتنفيذ من شأنها تحسين الواقع الاقتصادي المعاش في الأردن فالصحة والنقل والتعليم ودمج والغاء المؤسسات والتطوير المؤسسي ورفع أداء وسوية القطاع العام جميعها قطاعات تشكل ركيزة مهمة وأساسية لكن ماذا طبقت منها الحكومة على الصعيد العملي ؟ سؤال برسم الاجابة .

قضايا لازالت على " الرف " !!

الكهرباء وقضية المتعثرين والمطالبات في التعيين بديوان الخدمة قضايا لازالت موضع الجدل على طاولات صنع القرار لكن أما بحلول غير مرضية لأحد الأطراف أو لم ينظر فيها بعد .

فالاعتراضات والجدل حول اختلاف أسعار الكهرباء والبنود فيها قائما حتى اللحظة ، والاجراءات المتخذة حولها تمحورت في تشكيل لجان لمتابعتها ، أما المتعثرين فلهم من أسم قضيتهم نصيب اذ لازالت للآن في تعثر من حيث اتخاذ القرار في الافراج عنهم ليعملوا وليتمكنوا من سداد ماعليهم من ديون لمبالغ تكاد لاتذكر .

أما التعيينات فلا حياة لمن تنادي والاعتصامات لتعيين من أتم 48عاما ذهبت مهب الريح بعد قرار رئاسة الوزراء الذي يقضي بالغاء طلب من أتم 48عاما فأكثر من ديوان الخدمة المدنية .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :