إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

ثقافة اربد تحتفي بيوم الوفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى


عمان جو.
محمد الاصغر محاسنة / اربد

من الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا . "صدق الله العظيم " .. عرفتهم اسوار القدس وتلال اللطرون وباب الواد، وروت دماؤهم الزكية ارض العروبة، وكان لهم بصمة واضحة على انجازات الوطن ونهضته.. إنهم المتقاعدون العسكريون والمحاربون القدامى الذين افنوا زهرة شبابهم يتنقلون بين ثغور الوطن، مدافعين عن الحمى وحارسين للحدود من كيد كل معتد أثيم. وكمحطة من محطات الوفاء والتقدير لهم فقد اكرمهم جلالة الملك عبدالله الثاني بتخصيص يوم الخامس عشر من شباط من كل عام كيوم وطني للوفاء لهم، تقديرا للعطاء الذي قدموه خلال خدمتهم العسكرية وعطائهم المميز، وتضحياتهم الجليلة في الدفاع عن حمى الوطن والذود عن ترابه الطهور.
وضمن احتفالات المملكة بيوم الخامس عشر من شباط نظمت مديرية ثقافة محافظة إربد في قاعة الندوات والمؤتمرات في مركز إربد الثقافي مساء اليوم الإحتفالية السنوية بمناسبة يوم الوفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى، وذلك بحضور عدد من المتقاعدين العسكريين وممثلين عن مؤسسات المجتمع المحلي .

وقال مدير ثقافة إربد عاقل الخوالدة في كلمة ألقاها أن المديرية تحيي هذه المناسبات الوطنية سنوياً لتجسيدها وجعلها حية وراسخة في أذهان الأجيال، وذلك لما للمحاربين والعسكريين المتقاعدين من جهود كبيرة في حماية ثرى الوطن والمحافظة على أمنه وإستقراره .
اللواء المتقاعد النائب رياض العزام تحدث عن تجربته بالخدمة العسكرية وعن إهتمام جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال بالعسكريين وتأهيلهم أكاديميا فى كبرى الجامعات الأمريكية والبريطانية، وذلك لإستكمال التعليم في تخصصات الهندسة والطب والإلكترونيات وغيرها من التخصصات، ومن خلال منح دراسية تمنح للعسكريين على نفقة القوات المسلحة الأردنية، كما تحدث عن خدمته في عهد الملك عبدالله الثاني الجندي الأول في القوات المسلحة الأردنية داعيا الحضور للحفاظ على أمن الوطن وعدم الالتفات للشائعات التي تزعزع أمن وإستقرار البلد ..

من جانبه قال الدكتور إجريد الخوالدة تحدث عن خدمته العسكرية بمعية جلالة الملك الحسين رحمه الله وقال "أن حوادث أيلول وحرب السبعينيات كانت أهم تجاربه في تلك الأيام"، مضيفا أنه حصل على درجة الماجستير في عهد المرحوم الملك الحسين رحمه الله وعلى نفقة القوات المسلحة الأردنية والفضل يعود للقيادة الهاشمية الحكيمة .واضاف ولازالت كفاءات المتقاعدين العسكريين تشغل مناصب مهمة لاهمية الخبرات التي اكتسبتها اثناء خدمتهم العسكرية ..

رئيس رابطة الكتاب الأردنيين"فرع إربد" عبد المجيد جرادات أشار إلى اعتزازه وفخره بالخدمة العسكرية في القوات المسلحة الأردنية، والفترة التي خدمها مع رفاق السلاح، حتى تم الالتحاق بجامعة اليرموك التي اشاد بها بانها شكلت في تلك الفترة ولا تزال مركز اشعاع ثقافي وفكري وكان لها دور كبير في الحركة التوعوية والتنويريه . وشوقتني ان اعشق الثقافة من خلال ماقدمت الجامعة من نخب فكرية وثقافية وعلمية ..

كما تضمنت الإحتفالية معزوفات موسيقية وطنية قدمتها فرقة "مغناة إربد" بقيادة هيثم اللحام، وقصيدة شعرية وطنية قدمها الدكتور الشاعر حربي المصري .وفي نهاية الإحتفالية سلم مدير الثقافة الدروع التذكارية للمشاركين والموظفين العاملين في مديرية الثقافة ممن خدموا في الأجهزة الأمنية والعسكرية .

 

 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :