إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية
  • الرئيسية
  • تقارير خاصة

  • سرطان الثدي .. مرض ينهش الأجساد ويقتل الاستقرار ويجعل من الانوثة الرقيقة جبال من الهموم تصارع الحياة

سرطان الثدي .. مرض ينهش الأجساد ويقتل الاستقرار ويجعل من الانوثة الرقيقة جبال من الهموم تصارع الحياة


 عمان جو - قيس الصرايرة

 

سرطان الثدي والذي يعتبر من أكثر أنواع السرطانات إصابة عند النساء ويكون بتكوين ورم خبيث داخل ثدي المرآة غالبآ وثدي الرجل نادرآ ليس من الغريب أن نعرف اشخاص مصابين ولا من الغريب معرفة طرق العلاج ، لكن من الغريب جدآ ان نعرف مسببات قد نعمل بها وتصرفات نفعلها في اغلب أيامنا .

ذكر في عدة مواقع إخبارية ومجلات طبية عادات كثيرة قد تسبب المرض وايضآ ذكر بأن سرطان الثدي لا يقتصر على السيدات فقط إنما على الرجال فهل هذا الكلام صحيح؟

 

يشير الدكتور احسان عبد الرحيم مبيضين استشاري النسائية ومختص بسرطان الثدي ان لكل مئة إصابة عند النساء تقابلها إصابة واحدة عند الرجال ونستنتج من حديثه بإحتمالية إصابة الرجال أيضا بسرطان الثدي ويعود ذلك عادة الى العامل الوراثي وارتفاع معدلات هرمون الإستروجين .

ومن الأخطاء الشائعة ان العامل الوراثي يصبح مؤكدا للغصابة ويعني بذلك ان بحال كان لديك قريب مصاب فإنك ستصاب لا محال.

فكشفت الدكتورة عصمت الصيفي ان تسعة إصابات بين كل 10اصابات بعد تشخيص إصابتهم لا يكون لديهم قريب مصاب ، والنتيجة ان احتمال إصابة الشخص بسرطان الثدي ليس إجباريآ بعد إصابة احد الاقرباء .

والخبر الأكثر انتشارا بمسببات سرطان الثدي بأن مزيل العرق قد يسبب سرطان الثدي كان يعرف بالاشاعة الى ان وصلنا لهذه المعلومة قال الدكتور محمد وليد عطية اخصائي جراحة عامة وأورام ان بعض مزيلات العرق وخاصة مضادات التعرق قد تسبب الامراض والمشاكل الصحية الخطيرة وتصل للسرطان وذكر عطية بان إصابة سرطان الثدي من الممكن ان تعود لاستخدام مزيل العرق ليس فقط لقربه من الثديين وانما لاحتوائه على مركبات الاستروجين والتي تقوم على تعزيز نمو انسجة الثدي وبالتالي وجود فائض قد يؤدي الى فرط نمو سرطاني .

كما ان بعض المرضعات يخشين تشخيص الإصابة بالمرض خوفا على الطفل الرضيع على ذلك علقت دكتورة علا عيسى القسوس دكتورة نسائية والتوليد متخصصة في سرطان الثدي وجراحة الأورام سرطان الثدي بحد ذاته لا يعيق عملية الارضاع لان خلايا السرطانية لا تنتقل للطفل عن طريق الفم فيمكن للسيدة مواصلة عملية الارضاع اثناء عملية تشخيص المرض والفحوصات المخبرية والشعاعية لكن الخضوع للعلاج الكيماوي والشعاعي يؤثران على الارضاع وعلى السيدة الانتظار حتى يخلو جسمها من المواد الكيماوية او الشعاعية قبل مواصلة الارضاع ووجود سرطان في احدى الثديين لا يعيق عملية الارضاع بواسطة الثدي الاخر , ما دامت السيدة لم تبدأ العلاج وكما اشارت ان ثمة دراسات تربط الارضاع بالتقليل من نسبة الإصابة بالمرض .