إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

3.8 مليون رأس غنم في الأردن


عمان جو. وقعت وزارة الزراعة اليوم مع عدد من الجمعيات التعاونية لمربي الثروة الحيوانية، 35 اتفاقية ضمن برنامج التعويضات البيئية.

وقال وزير الزرعة المهندس ابراهيم الشحاحدة، ان الوزارة تعمل على النهوض بالجمعيات في البادية من خلال مشاريع تساند مربي الثروة الحيوانية وتنهض بالقطاع وتذلل التحديات، وخاصة برامج الحصاد المائي التي وفرت لمربي المواشي الاعلاف ومصادر مياه من خلال الحفائر والسدود الترابية.

وبين الوزير ان الاتفاقيات التي تم توقيعها اليوم تشمل توزيع 15 رأسا من الاغنام وكبش و3 أطنان من الشعير مجانا تكفي لسبعة أشهر وخدمات بيطرية وعلاجية دائمة، مبينا ان هذه الاتفاقيات تأتي استكمالا لبرنامج وحدات تصنيع الالبان التي تم توزيعها على الجمعيات في وقت سابق.

واشار الى ان الجمعيات المستفيدة من المشروع تقع ضمن البادية الاردنية، وتنقسم الى جمعيات تم انشاؤها بالتعاون مع برنامج العويضات البيئية وجمعيات اخرى متعاونة مع البرنامج.

وحول الثروة الحيوانية بين الوزير ان عدد الاغنام البيضاء في الاردن يبلغ نحو 8ر3 مليون، ونحو مليون رأس من الماعز و 92 الف رأس من الابقار ونحو 10 الاف جمل.

يشار الى ان برنامج التعويضات البيئية في وزارة الزراعة بدأ في عام 2011، واشتمل على زراعة المحميات وحمايتها وانشاء الخطوط الكنتورية، ودعم الثروة الحيوانية والعيادات البيطرية المتنقلة ومغاطس اغنام، واعداد مشاتل وتدريب ممرضين بيطريين وماكنات حلابة ومكابس علفية وكباش محسنة واغنام، بقيمة اجمالية تقدر بنحو 10 ملايين دينار.

ويذكر ان البرنامج سيستمر حتى نهاية عام 2021




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :