إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

الحكومة تطرح مناقصة لشراء 120 ألف طن قمح


 

عمان جو - 

طرحت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، مؤخرا، مناقصة لشراء 120 ألف طن من القمح بهدف تعزيز مخزونها ليغطي استهلاك أطول فترة، بحسب بيانات صادرة عن الوزارة.
وحددت الوزارة ظهر يوم الثلاثاء المقبل آخر موعد لاستقبال طلبات الدخول في هذه المناقصة، داعية التجار الراغبين بالمشاركة إلى مراجعة الوزارة للحصول على نسخة من دعوة العطاء تتضمن الشروط والمواصفات مقابل 650 دينارا أردنيا غير مستردة، وفقا ليومية الغد.

يشار إلى أن سعر طن القمح ضمن آخر عمليات شراء قامت بها الوزارة بلغ 222.50 دولار واصل ميناء العقبة.

وتظهر بيانات الوزارة توفر كميات من القمح تبلغ 812 ألف طن تغطي استهلاكا يصل إلى 11 شهرا و6 أيام في ظل استهلاك شهري يبلغ 80 ألف طن.

وفيما يتعلق بالشعير، تشير البيانات إلى وجود مخزون من الشعير يبلغ 468 ألف طن يغطي استهلاكا يصل إلى 7 أشهر و8 أيام في ظل استهلاك شهري يبلغ 60 ألف طن.

يشار إلى أن كميات القمح والشعير التي تمتلكها الوزارة تمثل ما هو موجود داخل الصوامع والمتعاقد عليها وفي الطريق الى المملكة.

وتقوم الحكومة حاليا بشراء القمح وبيعه للمطاحن من أجل استخراج أنواع الطحين، وتقوم الأخيرة بدورها ببيع الطحين الموحد (المدعوم سابقا) والمخصص لإنتاج الخبز عند سعر 195 دينارا للطن والطحين الزيرو عند 218 دينارا للطن.

كما تقوم الوزارة باستيراد الشعير وبيعه لمرابي الأغنام بأسعار مدعومة؛ حيث يبلغ سعر طن الشعير لهذه الشريحة 175 دينارا، في حين يباع لباقي مربي الثروة الحيوانية (الأبقار، الدواجن، الإبل) والشركات المستوردة للمواشي عند 222.4 دينار لكل طن.

كما تبيع مادة النخالة لمربي الأغنام بـ77 دينارا للطن، و157.5 دينار للطن لباقي مربي الثروة الحيوانية.

يشار إلى أن الحكومة رفعت الدعم عن الخبز مطلع العام 2018؛ حيث أصبح سعر كيلو خبز الكماج الكبير بدون تغليف 32 قرشا مقارنة مع 16 قرشا، وسعر كيلو خبز الكماج الصغير 40 قرشا بدلا من 24 قرشا، وخبز الطابون أو المشروح أو المنقوش أو الوردة 35 قرشا بدلا من 18 قرشا.

ويبلغ عدد المخابز العاملة في أنحاء المملكة كافة حوالي 16500 مخبز، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز حوالي 90 كيلوغراما سنويا، بحسب دراسات حكومية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :