إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

ماذا تعرف عن لغز "البحار المتوهجة" الذي يحير العلماء؟


عمان جو - يلجأ مخرجو الأفلام السينمائية كثيرا إلى استخدام صورة سفينة تمخر مياه البحار متوهجة يكتنفها الغموض، على نحو لا يمكن تمييزها عن الضباب للإشارة إلى سفينة مهجورة أو رعب محتمل، لكن البحر المتوهج ليس مجرد ظاهرة سينمائية.

كتب القبطان رفائيل سيميز، من قمرته على متن السفينة "سي أس أس ألاباما"، عام 1864 عن تجربة مروره "عبر مياه زرقاء عميقة في غاية التوهج لدرجة تثير الدهشة... بدا لي أن وجه الطبيعة قد تغير بالكامل، وبقليل من التخيل، ربما بدت ألاباما كسفينة أشباح يضيئها وهج شاحب خارق للطبيعة يصدر عن بحر يعج بأشباح..."

يعد الإبحار في مياه "البحر المتوهج" لساعات طويلة، بالنسبة للبحارة الذين يعتقدون بشدة في وجود وحوش البحار، أو عرائس البحار، من الأشياء المرعبة للغاية.

ويكمن سبب حدوث ظاهرة البحر المتوهج في وجود مليارات التريليونات من البكتريا التي تصدر ضوءا حيويا، وتعيش في بقعة من المياه تمتد من السطح حتى قاع البحر.

ولم يكن لدى البحارة الذين تملكتهم الدهشة طوال القرن التاسع عشر أدنى فكرة عن سبب حدوث هذه الظاهرة، بيد أنهم كانوا متأكدين من أنه شيء شرير ونذير شؤم.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :