إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

في الوجه والرقبة .. علامة تدل على إصابتك بالسرطان


عمان جو -

يمثل الجهل الطبي لدى الكثير في عالمنا العربي إلا تفاقم الأمراض واللجؤ للطبيب عندما يكون الخطر لازم المريض، لذلك فإن العلم بأعراض الأمراض يكون سببًا في علاجها قبل تفاقمها.
وكشفت مواقع طبيبة، عن عدة أعراض مبكرة لسرطان الرئة، يمكن للشخص العادي أن يلاحظها فيبادر بالذهاب للطبيب، ومن أهم هذه الأعراض تورم يظهر في الوجه والرقبة، عندما يضغط الورم على الوريد، الذي يمتد من الرأس إلى القلب، في ما يسمى أعراض متلازمة الوريد الأجوف، أو انسداد الوريد الأجوف العلوي، الذي ينقل الدم من الرأس والذراعين إلى القلب”.
يقول الموقع: يمر الوريد الأجوف العلوي بالقرب من الجزء العلوي من الرئة اليمنى، وكذلك بالقرب من العقد اللمفاوية في تجويف الصدر. وقد تتداخل الأورام الموجودة في الرئة أو حولها أو في الغدد الليمفاوية مع عمل الوريد الأجوف العلوي، ما يمنع التدفق الطبيعي للدم”.
ويتابع الموقع : إن انسداد الوريد الأجوف العلوي غالبا ما يكون بسبب الإصابة بالسرطان، مثل سرطان الرئة أو الثدي أو الغدد الليمفاوية أو الخصية، أو سرطان الغدة الدرقية.
وبين أنه يمكن أيضا أن يحدث انسداد الوريد الأجوف العلوي بسبب حالات غير سرطانية، مثل التهابات الرئة والتهاب الوريد وعدوى فطرية. وتتطور أعراض انسداد الوريد الأجوف بشكل سريع أو تدريجي، حيث تشمل الأعراض المبكرة تورما حول العين أو في الوجه، وخاصة في الصباح.
وأشار إلى أنه من حين لآخر، يمكن أن يؤدي انسداد الوريد الأجوف العلوي إلى ظهور أعراض الدوار والصداع، والاضطرابات البصرية والإغماء واحمرار في الوجه، وغيرها. وبغض النظر عن الأسباب، يعد هذا الانسداد خطيرا وقد يهدد الحياة، حيث يتطلب الأمر عناية طبية فورية.
كما ذكر الموقع أعراض أخرى لسرطان الرئة: مثل سعال مصحوب بالدم، صعوبة التنفس، التعب غير المبرر وفقدان الوزن، توجع أو ألم عند التنفس أو السعال.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :