إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

من "لهجة تصالحية غير مسبوقة" إلى "تهديد مبطن" .. كيف قرأ مغردون خطاب نصرالله؟


عمان جو . أثار خطاب حسن نصرالله، الأمين العام لحزب الله اللبناني، حول المظاهرات والأوضاع السياسية التي يشهدها لبنان، تفاعلا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بين من وصف لهجته بـ"التصالحية البراغماتية غير المسبوقة" إلى من أشار إلى أنها "تهديد مبطن".


أبرز الجوانب التي تطرق لها نصرالله كان رفضه لما وصفه بحكومة "اللون الواحد" حيث قال: "هناك رأيان، الأول يخالف والآخر يؤيده، خيار حكومة اللون الواحد يتطلب شجاعة وفريقنا السياسي شجاع، لكن الموضوع يرتبط بتشخيص المخاطر على البلد. نحن موقفنا في حزب الله وحركة امل مخالف لتشكيل حكومة لون واحد.. لا أريد النقاش في الميثاقية، بل أريد النقاش في مصلحة البلد، فالأغلبية النيابية في السابق كانت للفريق الآخر، وكنا نحن نطالب بتشكيل حكومة وحدة وطنية. وعندما كانوا هم اغلبية، كنا لا نقبل بحكومة من لون واحد. وعندما أصبحنا نحن اغلبية، لا يجوز الذهاب الى حكومة لون واحد، انسجاما مع مواقفنا. حكومة اللون الواحد ليست من مصلحة لبنان".

 

وتابع نصرالله قائلا وفقا لما نقلته وكالة الأنباء اللبنانية: "أي حكومة كي تعالج الوضع تحتاج الى الاستقرار الداخلي، فكيف لحكومة اللون الواحد ان تعالج أزمة بهذه الخطورة، الازمة في حاجة الى تكاتف الجميع، وهذا لا ينسجم مع حكومة اللون الواحد.. إن حكومة اللون الواحد من فريقنا او الفريق الاخر هي خيار غير مناسب ولا تساعد على انقاذ البلد".

وفيما يلي نستعرض لكم عددا مما تداوله النشطاء والمراقبون لكلمة نصرالله على مواقع التواصل الاجتماعي:

عبد الباري عطوان@abdelbariatwan

لهجة “براغماتية تصالحية” غير مسبوقة للسيد نصر الله في خطابه الأخير حول الأوضاع في لبنان والمنطقة.. هل سيتقبل اللبنانيون نصيحته ويتعاملون بمفرداتها للخروج من الازمة؟ وما هي الخيارات الأخرى المطروحة؟ https://www.raialyoum.com/index.php/%d9%84%d9%87%d8%ac%d8%a9-%d8%a8%d8%b1%d8%a7%d8%ba%d9%85%d8%a7%d8%aa%d9%8a%d8%a9-%d8%aa%d8%b5%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%8a%d8%a9-%d8%ba%d9%8a%d8%b1-%d9%85%d8%b3%d8%a8%d9%88%d9%82%d8%a9-%d9%84%d9%84/  via @raialyoum1

عرض الصورة على تويتر
٣٧ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
ياسر الزعاترة@YZaatreh

رفض نصر الله لتشكيل حكومة من "لون واحد"؛ لا يعبّر عن زهد بالسلطة، بل يعبّر عن حقيقة أنه يريد حكومة تتحمل المسؤولية، فيما هو يتحكّم بالبلد بقوة السلاح.
الحكومة شيء، والسلطة الحقيقية شيء آخر.
الأخيرة لمن بيده السلاح.
والمشكلة أن قرار مالك السلاح ليس بيده، بل بيد "الولي الفقيه".

٧١ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
Sara Assaf@SaraAssaf

خلاصة كلام حسن نصر الله

بالسياسة: مش معبرين الثورة
بالإقتصاد: كلّو الحق عالثورة
بالأمن: بعد ما طبشنا الثورة
بالعمالة: رح نشيطن الثورة

٦٨ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
georges azzi@G_azzi

السيد نصرالله ما احترم الثورة، استخف بمطالبنا، وعم يخوننا، رافض يقدم اي تنازلات، ولا تنازل حتى الان، وكل مرة في تهديد مبطن ان هو قادر يفلت عصابته علينا، وبالآخر بقلنا احترمونا وبلا شتائم، حدا في يفسرلي هالمنطق إل....

٤٣ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
شاهو القرةداغي@shahokurdy

نصر الله للمتظاهرين في العراق ولبنان: لا تسمحوا للاميركيين باستغلال احتجاجاتكم .
.
هذا الرجل ينظر للتظاهرات كمؤامرة امريكية واسرائيلية ضد محور المقاومة، دون ان يشعر ان المتظاهرين اصبحوا يضحكون على هذه الاسطوانات الفارغة و يناضلون لاجل مستقبل افضل بعيداً عن تجار الدين و الميليشيات

٦٣ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
ديانا مقلد Diana Moukalled@dianamoukalled

خلاصة خطاب نصرالله: اميركا تستهدف المقاومة وعليه فهو يقبل بأي شخص(الصفدي الحريري الخطيب) او اي ممن اتهمهم ليلا نهارا بالفساد ولا مشكلة مع المصارف (التي لم يذكرها بحرف) ويريد الميثاقية (التي هي فساد موصوف).
علينا كلبنانيين ان نقبل بكل هذا كرمى لمشروع حزب الله الاقليمي

٩٣ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
Rima Assaf@RimaLBCI

نصرالله يريد حكومة برئاسة الحريري او من يختاره وتتمثل فيها كل القوى السياسية، باسيل لا يريد المشاركة بحكومة يرأسها الحريري ويقبل بحكومة اختصاصيين من دون الحريري،
الحريري يشترط حكومة اختصاصيين ليرأسها. نصرالله لم يطرح أصلا حكومة الاختصاصيين حتى من باب الفرضيات.باختصار ما في حكومة

٥١ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
Lana Medawar@MedawarLana

الى كل من يقول ان هذه هي الفرصة التاريخية المناسبة ل وحلفائه لتشكيل حكومة من لون واحد،تغير المنهج الاقتصادي الذي ارساه من عقود(والتي انا ضدها وتناقشت كثيرا مع زملاء حولها)

اسمعوا كلام السيد جيدا عن الرؤية العامة لأدوات مواجهة الضغوط الداخلية والخارجية

٣٦ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :