إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية
  • الرئيسية
  • اخبار محلية

  • هذة حكاية إنشاء شارع الأردن .. العبادي خاض المعركة وشيكات وزعها الحديد والمصري ليلا والنواب استجوبوا !

هذة حكاية إنشاء شارع الأردن .. العبادي خاض المعركة وشيكات وزعها الحديد والمصري ليلا والنواب استجوبوا !


عمان جو - بدأت حكاية شارع الاردن، (احد رئتي عمان) ،احد اكبر واهم المشاريع المرورية التي نفذتها الأمانة بالتعاون مع الحكومات في تسعينيات القرن الماضي، وسط تخوين لعمدة عمان انذآك، نائب رئيس الوزراء الاسبق، الدكتور العبادي، بتهمة "معلبة " وجاهزة وهي (البدء بعمليات التوطين والوطن البديل).

وبدأ المشروع الوطني بامتياز، كما يصفه معارضو المشروع -انذاك - اليوم، من منطقة وادي الحدادة (وسط العاصمة) وانتهى بحدود الأمانة، في منطقة ابو نصير حيث امتدت المرحلة الأولى من منطقة رغدان (وادي الحدادة) وحتى شارع الاستقلال بطول وصل إلى (5) كيلومتر طوليا، وفقا لرواية مصدر رافق المشروع منذ البداية ولغاية الافتتاح تحت الرعاية الملكية السامية 2005 ، لـ"جفرا نيوز" .

في تسعينيات القرن الماضي، بدأت الحكاية من تجمعات وادي الحدادة والنزهة، ذات الكثافة المكتضة والبيوت المبنية من الطوب و"الزينكو"بشكل عشوائي مخالف للقانون، حيث الارض المقام عليها الابنية تعود ملكيتها للخزينة (على ارض الدولة ).
من تلك النقطة، بدأ امين عمان انذآك طيب الذكر، الدكتور ممدوح العبادي، وصمم الدخول إلى "عش الدبابير": تنفيذ المشروع الوطني لصالح البلد.

وقاد الدكتور العبادي، ومعه وكيل الامانة انذاك النائب الاسبق، نضال الحديد ونائب الوكيل انذاك ايضاَ وزير الادارة المحلية الحالي، المهندس وليد المصري، مفاوضات صعبة وسط الاتهامات وغضب الاهالي وتهديد نيابي وغيرها، افضت إلى تشكيل لجنة من اهالي وادي الحداد ونزهة – عمان، لتقييم اسعار المباني والمحال التجارية وتعويض اصحابها بالدينار الاردني و"كاش".

وابلغ العبادي وصحبه، الاهالي بقراره الوطني، وقال : البلد ستنفذ مشروع شارع الاردن لاهميته وحيويته، ونريد تشكيل لجنة مشتركة ( منكم ومنا "الامانة" لتقييم مبانيكم ودكاكينكم ومحالكم، وتعويضكم، رغم انكم تقيمون على ارض الدولة وليست املاك خاصة بكم )، واضاف حازما :" سندفع لكم زيادة على تقييم اللجنة ما مقداره 150 % اضافية مقابل تسلم المفاتيح والمباشرة بالعمل ".

بعد انجاز تقييم المباني، حضر العبادي والحديد والمصري، ليلا إلى الاهالي و"الشيكات " في جيبة المهندس وليد المصري باسماء المستحقين، حيث يتم تسليم "الشيك " والعبادي يستلم "التنازل والمفتاح"ث بعد بوشر بالعمل بعد الانتهاء من عمليات التسليم ..

واستدعى العبادي، المهندس المتقاعد من الامانة، المهندس معن البلبيسي، الموقع على تقرير صادر عنه حول شارع الاردن يفيد ان "المشروع لا يمكن فتحه" وسال العبادي المهندس البلبيسي عن الاسباب الحقيقة ورد البلبيسي: بسبب الاتهامات السياسية لتي طالت الامين السابق عندما طرحت الفكرة والخوف من "الكتلة السكانية" خصوصا وان البلد مقبلة على انتخابات؟! وفي تلك اللحظة قرر العبادي خوض المعركة ، وفق مقربين منه تحدثوا بحضور "جفرا نيوز".

ودافع العبادي، عن مشروع امام مجلس النواب، الذي حقق معه بشان اوجه صرف ملبغ 3 مليون دينار واطلع على صورة وارقام "الشيكات" التي منحت للمواطنين كتعويضات لاهالي وادي الحدادة والنزهة .

واكدت ذات المصادروقالت : "ها هو المشروع خدم الاردن لم يتضمن اي مشروع سياسي ..".

المشروع الوطني الضخم نفذت على 5 مراحل، الواقعة ضمن حدودها بكلفة بلغت 34 مليون و500 الف دينار، إضافة إلى 3 مليون دينار كلفة الاستملاكات، لمعالجة الاختناقات المرورية ورفع معامل السلامة المرورية على الطرقات وتقليل عدد حوادث السير.

آنذاك ضاعفت الأمانة"المتواضعة"، جهودها في مجال تحسين المرور حيث عملت على شق الطرق وفتح الانفاق واقامة الجسور في مختلف مناطق العاصمة معتمدة بذلك على نموذج مروري يحدد أحجام المرور على التقاطعات والطرق كما يحدد التقاطعات ذات الاولوية في التنفيذ.

وبدأ المشروع الوطني بامتياز، من منطقة وادي الحدادة (وسط العاصمة) وانتهى بحدود الأمانة، في منطقة ابو نصير حيث امتدت المرحلة الأولى من منطقة رغدان (وادي الحدادة) وحتى شارع الاستقلال بطول وصل إلى (5) كيلومتر طوليا اشتمل على إنشاء العبارات وجدران وأعمال تكميلية إضافة إلى تقاطع النزهة، وبكلفة وصلت (5.7) مليون دينار .

وامتدت المرحلة الثانية من المشروع من شارع الاستقلال حتى صرح الشهيد وبطول وصل إلى كيلومتر ونصف الكيلو طوليا حيث اشتملت هذه المرحلة على شوارع فرعية وأعمال تكميلية وعبارات وجدران إضافة إلى إنشاء تقاطعين هما : تقاطع الاستقلال وتقاطع الشهيد، وبكلفة وصلت الى (5ر5) مليون دينار .

وامتدت المرحلة الثالثة من المشروع من صرح الشهيد وحتى ياجوز وبطول وصل إلى نحو (6) كيلومتر متر طوليا اشتملت على أعمال طرق وجدران وعبارات حيث إنجزت الامانة هذه المرحلة في العام 1999 .

اما المرحلتان الرابعة والخامسة اللتان امتدتا من ياجوز وحتى حدود امانة عمان في ابو نصير الشمالي وبطول وصل إلى اكثر من (8 ) كليومتر طوليا واشتملتا على (6) تقاطعات مرورية هي تقاطع ياجوز وتقاطع جامعة العلوم التطبيقية وتقاطع شفا بدران وتقاطع مدينة الجبيهة الترويحية وتقاطع الرشيد وتقاطع ابو نصير الشمالي وبكلفة وصلت إلى (5ر71) مليون دينار
ويمثل "الطريق" شريانا حيويا لسكان العاصمة ومحافظات الشمال ورديفا رئيسا لشارع الملكة رانيا العبد الله الذي وصل حد الإشباع المروري فيما مثل احد أهم شوارع العاصمة الرئيسة وبحسب الشروط البيئية وهي :تحسين البيئة من خلال زيادة المساحات الخضراء .

ويعد الطريق الممتد من منطقة وادي الحدادة وصولا إلى طريق( عمان - جرش - اربد) ذا جدوى اقتصادية عالية إذ سيعمل على توفير زمن الرحلة وتوفير نفقات المحروقات وتحقيق تنمية حضرية للمناطق التي يمرمن خلالها و خلق بنية لتشجيع المناخ الاستثماري فضلا عن فوائد الشارع في تحقيق التواصل السكاني والمكاني بين العاصمة والمحافظات .

وبدأ تنفيذ شارع الأردن الذي اسهم بشكل فعال في حل الاختناقات المرورية في المناطق المجاورة له عام 1997 على عدة مراحل حيث تولت الأمانة تنفيذ خمس مراحل تقع ضمن حدودها بطول 22 كلم في حين قامت وزارة الأشغال العامة والإسكان بتنفيذ المرحلة الممتدة من حدود الأمانة لغاية طريق (عمان-جرش-اربد) .

وأنهت وزارة الأشغال العامة والإسكان تنفيذ مرحلتي شارع الأردن الواقعة ضمن اختصاصها، و يربط الشارع شمال المملكة بالعاصمة عمان و بكلفة إجمالية بلغت (11) ملايين دينار.

وانهت وزارة الاشغال كافة أعمال الطريق بجزأيه الأول والثاني بطول اجمالي (11) كم ، واللذين يرتبطان معاً لتشكيل الطريق الذي يرتبط بطريق عمان-جرش-اربد من خلال تقاطع رئيسي يضم نفقاً وجسراً .

و اشتمل العمل في القسم الأول من المشروع على إنشاء طريق رئيسي بأربعة مسارب وأكتاف وجزيرة وسطية ، اضافة الى تنفيذ كافة الأعمال الترابية وطبقات الرصف والإسفلت ، واعمال تصريف المياه والجدران الاستنادية واعمال السلامة المرورية اللازمة ، إضافة الى إنشاء نفق خرسانـي لطريق مقام النبي عيسى ، وبكلفة وصلـت الى ( 4.17) مليون دينار .

اما القسم الثاني من المشروع فيتضمن إنشاء طريق رئيس بأربعة مسارب وأكتاف وجزيرة وسطية ، إضافة إلى تنفيذ كافة الأعمال الترابية وطبقات الرصف والإسفلت ، واعمال تصريف المياه والجدران الاستنادية واعمال السلامة المرورية اللازمة ، وإنشاء تقاطع رئيسي يحتوي على نفق وجسر يرتبط مع طريق عمان / جرش / اربد وبكلفة بلغت (53) مليون دينار




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :