إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

ارتفاع الصادرات 7% خلال 10 أشهر


عمان جو - زادت صادرات غرفة صناعة عمان خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الحالي بنسبة 7% مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2018 مدفوعة بارتفاع صادرات سبعة قطاعات صناعية.

وحسب معطيات إحصائية، قفزت صادرات الغرفة خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الحالي إلى 3.753 مليار دينار مقابل نحو 3.523 مليار دينار لنفس الفترة من العام الماضي 2018.

واستحوذت بلدان الهند والسعودية والولايات المتحدة والعراق على أكثر من نصف صادرات الغرفة خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الحالي مسجلة ما قيمته 1.975 مليار دينار.

ووفقا للمعطيات الإحصائية التي أصدرتها غرفة صناعة عمّان، زادت صادرات الغرفة إلى الهند خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الحالي بنسبة 7% جعلتها بمقدمة الدول العربية والأجنبية الأكثر استقبالا لصادراتها بقيمة 557 مليون دينار مقابل 518 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفعت صادرات الغرفة للسعودية بنسبة 23% لتبلغ 510 ملايين دينار خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الحالي مقابل 413 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وزادت صادرات الغرفة إلى الولايات المتحدة خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الحالي بنسبة 9% لتصل إلى 461 مليون دينار مقابل 425 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وبينت المعطيات الإحصائية تراجع صادرات الغرفة إلى السوق العراقية خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الحالي بنسبة 9% منخفضة إلى نحو 447 مليون دينار مقابل 492 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

وسجلت صادرات الغرفة إلى فلسطين خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الحالي تراجعا بنسبة 14%، حيث بلغت ما قيمته نحو 180 مليون دينار مقابل 209 ملايين دينار للفترة نفسها من العام الماضي.

وبينت المعطيات الإحصائية، زيادة صادرات الغرفة خلال الأشهر العشرة الماضية من العام الحالي إلى العديد من الدول العربية والأجنبية منها الصين ومصر وسوريا والجزائر والكويت واليمن والبحرين وليبيا وإسبانيا والبرازيل وسنغافورة ودول أخرى.

بالمقابل، تراجعت صادرات الغرفة في الفترة نفسها للعديد من الدول العربية والأجنبية منها دولة الإمارات العربية المتحدة ولبنان وقطر والسودان وتونس وتركيا وإيطاليا وبلجيكيا وماليزيا وأستراليا ودول أخرى.

وتوزعت صادرات الغرفة التي تأسست عام 1962، على قطاعات الصناعات التعدينية بقيمة 906 ملايين دينار والكيميائية، ومستحضرات التجميل نحو 779 مليون دينار والعلاجية واللوازم الطبية بقيمة 534 مليون دينار.

وبلغت صادرات قطاعات الصناعات الجلدية والمحيكات ما قيمته 411 مليون دينار والتموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية 372 مليون دينار، فالهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات نحو 349 مليون دينار.

وتوزعت باقي الصادرات على قطاعات صناعات التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية بقيمة نحو 184 مليون دينار والبلاستكية والمطاطية 153 مليون دينار، والإنشائية 52 مليون دينار، وقطاع الصناعات الخشبية والأثاث بقيمة ما يقارب 13 مليون دينار.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :