إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

العناني يلتقي وفد مجلس النواب الاميركي


عمان جو - قال نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور جواد العناني ان الاردن وبفضل القيادة الحكيمة لجلالة الملك عبدالله الثاني تمكن من مواجهة التحديات المحلية والاقليمية التي اثرت على الاقتصاد الوطني خلال السنوات القليلة الماضية.
واضاف العناني خلال استقباله وفدا من مجلس النواب الاميركي، برئاسة رئيس لجنة الصحة وعضو لجنة الطاقة والتجارة في مجلس النواب الامريكي جو بيتس، بحضور السفيرة الامريكية لدى الاردن أليس ويلز، ان المملكة تواجه العديد من التحديات بسبب الظروف الاقليمية المحيطة وبخاصة الاضطرابات في كل من سوريا والعراق.
وقال ان الحكومة وجهت خططها وبرامج عملها على اساس مواجهة تلك التحديات، والتي كان من اهمها تخفيف أعباء فاتورة الطاقة بسبب انقطاع الغاز المصري عن المملكة بعد تعرض الانبوب الناقل للغاز لتفجيرات عدة ما رفع خسائر شركة الكهرباء الوطنية المملوكة بالكامل للحكومة الى اكثر من 7 مليارات دولار.
واضاف انه تم تنويع مصادر الطاقة من خلال بناء ميناءين لاستيراد الغاز الطبيعي في العقبة ويتم حاليا الاستيراد من مناشئ مختلفة وكذلك التركيز على مشاريع الطاقة المتجددة والطاقة الشمسية، وهناك مشروع ضخم ينفذ في محافظة معان حاليا الى جانب مشاريع الطاقة النووية لغايات توليد الكهرباء والصخر الزيتي وغيرها.
وتطرق الى التحديات الناتجة عن الازمة السورية وما نجم عنها من استضافة الاردن لحوالي 1.3 مليون لاجئ سوري ما ادى الى زيادة الضغوطات على الاقتصاد الوطني.
واشار العناني الى اتفاق تبسيط قواعد المنشأ الذي أبرمه الاردن مع الاتحاد الاوروبي مؤخرا والذي من شأنه زيادة الصادرات الاردنية الى اوروبا واستقطاب مزيد من المشاريع الاسثتمارية وذلك نتاجا لمخرجات مؤتمر لندن للمانحين الذي انعقد آذار الماضي مضيفا ان ذلك الاتفاق من شأنه ايضا توفير فرص عمل للاردنيين وللاجئين السوريين.
وبين الوزير ان الاردن يتمتع بعوامل جاذبة للاستثمار والسياحة نتيجة لعوامل الامن والامان وكذلك تعدد مكوناته السياحية وخاصة السياحة العلاجية وتنوع فرص ومجالات الاستثمار.
وقدم العناني الشكر للولايات المتحدة على دعمها المتواصل للاردن والذي ساهم في تنفيذ العديد من المشاريع والبرامج التنموية والخطط الاصلاحية داعيا الجانب الامريكي لتقديم مزيد من المساعدات للمملكة خلال الفترة المقبلة.
وابدى الوفد الامريكي اعجابه بالتطورات التي شهدها الاردن في العديد من المجالات الاقتصادية وكذلك قدرته على مجابهة التحديات.
كما استفسر اعضاء الوفد عن بعض الامور المتعلقة بقطاعات الطاقة والسياحة والتحديات التي تواجه الاردن بسبب اضطرابات المنطقة.
--(بترا)




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :