إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية
  • الرئيسية
  • تقارير خاصة

  • لأول مرة “تأشيرة بدون قيود” للصيني والهندي .. وسفارة واشنطن تشجع الأردنيين على “الهجرة”

لأول مرة “تأشيرة بدون قيود” للصيني والهندي .. وسفارة واشنطن تشجع الأردنيين على “الهجرة”


عمان جو - وكالات

تبدو مفارقة لا يمكنها ان تحصل بيروقراطيا إلا في الأردن.

وزير الداخلية يفتح الباب في المملكة لزيارة او إستقبال رعايا الهند والصين وبدون قيود الموافقة المسبقة على”تأشيرة” او معاملات إستقدام فيما تقرر السفارة الأمريكية في العاصمة عمان تذكير الاردنيين بضرورة إستثمار الفرصة وخلال أيام فقط لتقديم طلبات “الهجرة” إلى الولايات المتحدة.

إجراءات الجانبين كانت متزامنة.

فجأة ودون إعلان شروحات أو توضيحات، صدرت تعليمات من وزير الداخلية الأردني سلامه حماد تقضي بأن المواطن الصيني والهندي يستطيع القدوم للأردن بدون شرط الحصول مسبقا على موافقة وزارته بخصوص تاشيرات العمل على ان يستطيع الهندي والصيني الحصول على التاشيرة بالمطار او من الممثليات الدبلوماسية وبدون شرط الموافقة مسبقا من المركز.

معنى القرار بيروقراطيا إلغاء “القيود الأمنية” على تأشيرات رعايا الصين والهند.

في خلفية المشهد كان الوزير حماد سابقا قد تحدث لـ”القدس العربي” عن اهتمام وزارته بمأسسة العمل بخصوص أي إجراء مطلوب لتعزيز الاستثمارات.

وبرر القرار بالحرص على تسهيل الإجراءات على المستثمرين من الجهتين.

وتردد هنا ان مستثمرين كبار من الصين والهند تم الاتفاق معهم على جذب جزء من أعمالهم إلى المملكة لكنهم يريدون التخلص من قيود التأشيرات التي تفرضها وزارة الداخلية.

يبدو أيضا أن للقرار علاقة بقصة مستثمر هندي ضخم جدا في إمارة دبي دعاه الملك عبدالله الثاني شخصيا لزيارة الاردن والمشاركة في نسخة البحر الميت من إجتماعات دافوس قبل نحو عامين، لكن القنصلية الاردنية في دبي اعتبرت وثائقه ناقصة أمنيا ولم تمنحه التأشيرة.

يوجد أصلا فائض عمالة مصرية وسورية في الأردن والمملكة لا يوجد فيها عمليا مشاريع ضخمة تحتاج للمزيد من عمالة الصين والهند مما يرجح ان للأمر علاقة بشكاوى محددة لمستثمرين هنود وصينيين تم تبنيها من خلال دائرة تشجيع الاستثمار في الاردن ، حيث كان رئيس الدائرة الدكتور خالد الوزني وردا على تقرير سابق لـ”القدس العربي” قد صرح بان وزارة الداخلية”متعاونة جدا”والتنسيق معها مستمر بعد رفض اصدار تاشيرة لأستاذة فليبنية.

بكل حال رعايا الهند والصين وعددهم اصلا قليل في الاردن يستطيعون اليوم زيارة المملكة بدون تاشيرة مسبقة ،وأغلب التقدير بالنتيجة ان عددهم سيزيد لاحقا في بلد تقول دراسات رسمية متعددة بأن نحو 45 % على الاقل من قطاعاته الشابة تفكر فعليا بالهجرة.

بالتزامن تعلن السفارة الأمريكية في العاصمة عمان وعبر صفحتها التواصلية عن عدة ايام بقيت لتقديم طلبات الهجرة الخاصة بالمواطنين الأردنيين.

اللافت في اعلان السفارة الأمريكية هو تشجيع وتحفيز الاردنيين عل تقديم طلبات الهجرة المطلوبة خلال الايام الباقية على المهلة المعلنة بسبب الضغط الشديد.

 




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :