إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

عودة أول رائد إماراتي من محطة الفضاء الدولية


عمان جو _

عاد رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري الذي دخل التاريخ لكونه أول مواطن من دولة عربية يقيم في محطة الفضاء الدولية، أمس الخميس إلى الأرض بعد مهمة استمرت ثمانية أيام.
وحطّ المنصوري الذي استحال بطلا في بلاده في سهوب قازاقستان في مركبة "سويوز" برفقة الأميركي نيك هايغ والروسي أليكسي أوفتشينين.
وقالت وكالة الفضاء الأميركية (الناسا) عبر قناتها إن "الطاقم في حال جيّدة" قبل بثّ مشاهد تظهر الرواد الثلاثة وهم يخرجون من المركبة. ورفع هزاع المنصوري علامة النصر بيده أمام الكاميرا وهو جالس على كرسي متنقّل ريثما يتكيّف مجددا مع تأثير قوّة الجاذبية.
وكانت مركبة "سويوز ام اس - 12" التي نقلتهم قد انفصلت عن محطة الفضاء الدولية عند الساعة 7,36 بتوقيت غرينيتش ثم باشرت نزولها نحو الأرض الذي استغرق ثلاث ساعات ونصف الساعة. وحطّت المركبة في سهوب قازاقستان، على بعد 150 كيلومترا شرقا عن أقرب مدينة.
وأمضى هزاع المنصوري ثمانية أيام في محطة الفضاء الدولية منذ وصوله في الخامس والعشرين من أيلول الماضي، في حين أمضى هايغ وأوفتشينين 103 أيام في المحطة. أما الرائدان الروسي أوليغ سكريبوتشكا والأميركية جيسيكا مير اللذان رافقاه في الرحلة ذهابا، فهما سيعودان إلى الأرض في الربيع المقبل.
وشكلت مهمة هزاع المنصوري رغم قصرها، مصدر فخر في الإمارات العربية المتحدة التي دخلت قبل فترة القطاع الفضائي. وقد أعلنت قبل فترة قصيرة نيتها إرسال مسبار إلى المريخ بحلول 2021.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :