إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

الشعب الأردني .. "مضغوط"!!


عمان جو -
ضغط نعاني منه في جميع الجوانب... أزمة مواصلات مفتعلة، جميع شوارع عمان مغلقة ويكأننا في حالة حصار
طبربور استيقظ سكانها الذين كانوا يقطنون في شوارع هادئة وواسعة على تحويلة مرورية ستدوم لسنوات... الشارع مشتعل بالأزمة والضجيج. لدرجة أن والدتي التي تعاني من ضعف سمع حاد قد حرّم عليها الخروج إلى حديقتها التي زرعتها بعناية وذلك بسبب التلوث الضوضائي الذي خلقته تلك التحويلة المرورية غير المدروسة والتي يوجدلها مئات البدائل، والتي حدثت بدون استشارة المجتمع المحلي ولا السكان!! ويكأننا في زمن الأحكام العرفية!!! استعمرت المنطقة من مئات الآف السيارات العابرة!!
شوارع تجارية أغلقت ودمّر تجارها بسبب التحويلات المرورية طبربور وشارع الجامعة وصويلح والشميساني والرابية ومرج الحمام و... و... و... مغلقة معاً!! وأزمة .. أزمة لدرجة أنك تصل إلى عملك وأنت في غاية العصبية بسبب الأزمة صوت السيارات والزمامير يخترق كل خلايا دماغك!! ومشاريع تمتد لسنوات!! وإحباط شديد يلف الجميع!!
ضغط بسبب غلاء الأسعار كل شيء يرتفع سعره السكن والبنزين والطعام والمواصلات، ضرائب على كل شيء الطعام والمشتريات وحتى الماء والهواء!!
ضغط من قلة فرص العمل بسبب التضييق على القطاع الخاص الذي بدأ رحلة الهجرة إلى دول مجاورة وقلة ميزانية الحكومات المتتالية والتي لا تستند إلا إلى جيب المواطن لأنه دوماً الخيار الأسهل والأضعف والذي لا يملك أي خيار سوى إطاعة الأوامر!!
ضغط نعاني منه عند مراجعة معظم الدوائر الرسمية من روتين طويل ممل وقلة اهتمام ورسوم مرتفعة لكل شيء....
ضغط نعاني منه من الكذب المتفشي وعلى جميع المستويات!!! كذب رسمي وكذب غير رسمي، كذب في الإعلام!! وكذب في الإعلام المضاد!! كذب في وسائل التواصل الإجتماعي كذب وكذب وكذب... في جميع الإتجاهات وعلى جميع الأصعدة!!
ضغط من العصبية الزائدة والمبالغ فيها لجميع فئات الشعب الكل سريع الإنفعال والكل شديد الإنفعال!! سوء عام في الأخلاق!!!
ضغط من سوء الخدمات الطبية وسوء الخدمات في المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية وارتفاع أسعار العلاج في الأردن في القطاع الخاص!!
ضغط يلف المكان من جميع الجهات... ويحتاج لقرارات حكيمة... لأن القادم إذا ما استمر الضغط كما هو الآن قد لا تحمد عقباه!!!
لأن إضراب المعلمين المستمر ما هو إلا إنعكاس لهذا الضغط غياب لغة الحوار وسوء إدارة المال وعدم استيعاب فكرة العمل كفريق هو ما وسّع الهّوة بين المعلمين والحكومة.
أستيقظ يومياً ومثلي المئات ونحن ندعوا الله عز وجل بأن يحفظ هذا البلد وأن يرزق أصحاب القرار فيه الحكمة والبطانة الصالحة فالشعب كله لم يعد قادراً على تحمل المزيد من الضعط!!!

بقلم الدكـــتور محمد أبوعمــــارة
مدير عام مدارس الرأي
ومؤسس مدارس كنجستون الدولية




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :