إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

هندسة العمارة في "البترا" تشارك في تطوير متحف فينان


عمان جو -


شارك طلاب هندسة العمارة بجامعة البترا بالتصميم التشاركي واعادة تفسير تاريخ الأردن القديم من خلال ورشة عمل فريدة من نوعها لتحسين المتحف لمنطقة فينان و التي تعتبر ارث قديم ( نصف مليون عام.

وجائت مشاركة الطلاب في الورشة بالتعاون مع مشروع بحثي دولي ممول من منحة نيوتن الخالدي البريطانية، والتي شاركت فيها جامعة البترا من خلال نخبة من الباحثيين و المحاضرين من الجامعات البريطانية و الأردنية ( جامعة ريدنج UK ، جامعة ليدز UK ، الجامعة الأردنية و دائرة الأثار العامة بالإضافة الى معهد الأثار البريطاني CBRL).

وتقوم فكرة المشروع على اشراك المجتمع المحلي في تطوير المتحف، وتقوية علاقة السكان مع ارثهم، وخصوصا الاطفال ، من خلال تنمية السياحة التاريخية و البيئية و جذب السياح و الباحثين للمنطقة ، بالإضافة زيادة الوعي السياحي لدى المجتمع المحلي.

تركز عمل طلاب هندسة العمارة بإشراف الأستاذ المشارك بجامعة البترا د. فاطمة النمري و الأستاذ المساعد د. ياسر ابو هاشم على التصميم التشاركي للمتحف و المنطقة المحيطة به، حيث قام الطلبة بعمل ورش تصميم تشاركية شارك بها افراد من المجتمع المحلي باعمار مختلفة بإعادة رسم المتحف بشكل ثلاثي الأبعاد و قدموا حلول تصميمية و انشائية صديقة للبيئة تتلائم مع ثقافة و اقتصاد المجتمع المحلي بقرى وادي فينان.

و اكد الأساتذة المشرفين على الورشة التي انعقدت بمتحف فينان خلال شهري تموز واب ان المشاركة الطلابية مع المجتمع المحلي هي تجربة فريدة من نوعها حيث انه تم مناقشة المشاكل التي يعاني منها المجتمع المحلي و ايضا طرح الأفكار و الحلول الممكنة من خلال الحوار المفتوح مع الأهالي و الفئات العمرية و الإجتماعية المختلفة في قرى وادي فينان. وقد اكد الطلبة على اهمية هذه التجربة بالنسبة لهم في تطوير مهاراتهم في التعامل مع اصحاب المشاريع، وتجربة العمل في مشروع حقيقي، وحل المشاكل باسلوب واقعي يستند على الحقائق. وتهتم جامعة البترا باساليب التعليم الحديثة التي تتجاوز حدود الصف التقليدي، وبتعريض الطلبة لتجارب تحسن من مهاراتهم وكفاءتهم وتميزهم في سوق العمل، ويتم التاكيد على التعامل مع مشاريع حقيقية حيث اثبتت التجربة ان مثل هذه المشاريع تميز الخريجين بمهارات اضافية غير موجودة في اسليب التعليم التقليدية.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :