إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

مؤتمر صحفي للاعلان عن "المؤتمر الهندسي الاستشاري الاول"


عمان جو - عقد نقيب المهندسين الاردنيين المهندس احمد سمارة الزعبي ورئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية المهندس عبدالله غوشة ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الهندسي الاستشاري الاول الدكتور عزالدين كتخدا مؤتمرا صحفيا اليوم للحديث عن المؤتمر الذي تنظمه الهيئة خلال الفترة 24-25 من الشهر الحالي في فندق الرويال بعنوان "نحو نقلة نوعية".
وقال المهندس الزعبي في المؤتمرالصحفي ان معظم مشاريع البنية التحتية في المملكة لم يتم تدقيقها من قبل النقابة بما فيها مشروع خط الباص السريع وخاطبت امانة عمان قبل نحو ثلاثة اشهر بأن المشروع لم يدقق من النقابة حسب الاصول المعمول بها.
واستعرض عدة مخاطبات ارسلتها النقابة لوزارة الاشغال وامانة عمان منذ نيسان الماضي حول التدقيق على المشروع وضرورة ان يكون الاشراف الهندسي من خلال مكاتب هندسية مسجلة لدى النقابة، مبينا ان النقابة لن تقبل اعتبارا من بداية العام المقبل تنفيذ اي مشروع دون ان يدقق من قبل النقابة وذلك لتجنب المخاطر والحوادث .
وقال إننا مقبلون على تشريعات نقابية جوهرية تمس التخصصات والشعب الهندسية واعادة توزيعها، إضافة إلى تشريعات تمس مصالح اصحاب المكاتب الهندسية حيث سيكون هناك صندوق مستقل لهيئة المكاتب وستتم اعادة النظر في معادلة احتساب الايرادات في هذا المجال بحيث لا يجوز ان يتغول اي طرف على اخر، وتشريعات لإشراك الشباب في قيادة العمل النقابي، كما سيتم تخفيض سن ترشيح النقيب من 15 عاما الى 10 اعوام واعضاء الشعب والهيئات والفروع الى 3 سنوات استنادا الى الكفاءة والديمقراطية والهيئة العامة التي هي المقياس لذلك.
وأشار الى ان النقابة صادقت على صندوق التدريب الذي سيتولى تدريب المهندسين حديثي التخرج واعدادهم للدخول الى سوق العمل.
وقال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية المهندس عبدالله غوشة، ان "المؤتمر الهندسي الاول" يعتبر احد الخطوات التي تضمنتها خطة مجلس الهيئة للنهوض بالعمل الاستشاري والارتقاء بالمكاتب الهندسية وايجاد حلول للمشاكل والمعيقات التي تواجهها، ومساعدتها على تصدير خدماتها من خلال تطوير قدراتها.
واضاف ان الهيئة قامت بالتعاون مع وزارة الاشغال العامة والاسكان بحل العديد من القضايا التي تهم المكاتب الهندسية والمتمثلة باصدار العديد من التعليمات الناظمة للعمل الاستشاري، وانعكاس تراجع حجم العمل الاستشاري بنسبة 34 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
واكد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور عزالدين كتخدا ان المؤتمر سيناقش 27 ورقة وبحثا علميا موزعة على سبع جلسات تتناول خمسة محاور هي؛ التشريعات الناضمة للعمل الاستشاري، ورفع وتطوير مستوى العمل الاستشاري، وتسويق وتصدير العمل الاستشاري، والافاق الجديدة في العمل الاستشاري، وتمكين العنقود الهندسي في المشاريع الكبرى.
واضاف ان المؤتمر سيتطرق لفرص مساهمة المكاتب الهندسية في اعادة اعمار المناطق المتضررة، وايجاد ائتلافات بين الشركات الهندسية تعزز من قدرتها التنافسية.
وبين انه سيتحدث في المؤتمر الى جانب المكاتب الهندسية ممثلين عن وزارة الاشغال العامة والاسكان ووزارة الصناعة ووزارة الطاقة، ومحاضرين من عدد من الدول العربية.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :