إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

طوقان: التزام الاردن بدعم منظومة نزع السلاح وعدم الانتشار النووي


عمان جو - أكد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان التزام الاردن بدعم منظومة نزع السلاح وعدم الانتشار النووي وحصر استخدام الطاقة النووية في التطبيقات السلمية، ومواصلة سعيه في جهود نزع السلاح النووي متعدد الاطراف خاصة فيما يتعلق بإنشاء منطقة في الشرق الاوسط خالية من الاسلحة النووية واسلحة الدمار الشامل.
جاء ذلك في كلمة الأردن خلال أعمال الدورة العادية الثالثة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد حاليا في العاصمة النمساوية فيينا، قال طوقان خلالها بحسب بيان للهيئة، إن الاردن يولي اهمية كبرى لنظام الضمانات باعتباره عنصرا اساسيا في الجهود الدولية المبذولة لمنع انتشار الاسلحة النووية وحصر استخدام الطاقة النووية في التطبيقات السلمية. واستعرض طوقان امام المشاركين في المؤتمر أهم انجازات برنامج الطاقة النووية الاردني بجميع مقوماته التي تتضمن محطة الطاقة النووية الأردنية، ومشروع المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب، بالإضافة إلى مشروع استكشاف وتعدين اليورانيوم وتطوير الموارد البشرية، كما أشار الى التطورات التي ارتقى اليها المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الاوسط في تحقيق التفوق العلمي والتكنولوجي في الشرق الاوسط والبلدان المجاورة.
والتقى الدكتور طوقان والوفد المرافق عددا من الوفود العربية والأجنبية المشاركة في المؤتمر، تم خلالها بحث سبل التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.
كما عقد الوفد اجتماعات مع مسؤولين رفيعي المستوى في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، شملت المدير العام للوكالة الدولية بالإنابة كونيل فيروتا، ونائب المدير العام ومدير التعاون التقني دازويانغ، ونائب المدير العام للتطبيقات النووية نجاة مختار.
واستعرض الوفد خلال هذه الاجتماعات تطورات البرنامج النووي الاردني، والمواضيع ذات الصلة بالتعاون التقني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشكل خاص والبرامج الرئيسية للوكالة بشكل عام.
وضمن سلسة النشاطات التي تقوم بها هيئة الطاقة الذرية الاردنية لتنفيذ استراتيجيتها في زيادة الوعي والتعريف بالإنجازات التي تحققت، نظمت هيئة الطاقة الذرية الاردنية على هامش المؤتمر حلقة نقاشية خاصة بالسيسامي، بعنوان الضوء، الطريق الى الامام: "مصادر الضوء المتقدمة للسلام والتنمية"، قدم فيها علماء من اوروبا وافريقيا واوروبا وجنوب شرق آسيا،عروضاُ حول دور ضوء السنكروترون في التنمية والعلوم، وقدم الدكتور طوقان خلالها عرضاً عن مركز الضوء في الشرق الاوسط (السيسامي)، كما تم خلال الحلقة النقاشية عرض فيديو قصير حول السيسامي كقصة نجاح .
من جانب اخر، شارك الاردن من خلال هيئة الطاقة الذرية الاردنية في المعرض السنوي الذي يقام على هامش المؤتمر العام وسلط الضوء على المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب ومركز السنكروترون، وجرى خلاله تقديم شرح عن هذين المركزين من خلال افلام فيديو قصيرة، ووثائق ومنشورات علمية.
وشهدت زاوية الاردن في المؤتمر اقبالا كبيراً من الوفود المشاركة لا سيما تلك المهتمة بالتكنولوجيا النووية والبحث العلمي.
ويضم الوفد الاردني الذي يترأسه الدكتور خالد طوقان، كلا من مندوب الاردن الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمنظمات الدولية الاخرى في فيينا والسفيرة لينا الحديد والفريق الدبلوماسي بالسفارة الاردنية في فيينا، ونائب رئيس الهيئة ومفوض مفاعلات الطاقة النووية الدكتور كمال الاعرج، والمفوض في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور علي السوارية، ومستشار رئيس الهيئة لشؤون التعاون الدولي محمد العمري، والملحق الفني لشؤون الطاقة النووية في السفارة الاردنية في فيينا دلع العماوي.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :