إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

البطاينة: اليوم نحن دولة انتاج ولسنا دولة ريعية


عمان جو - قال وزير العمل نضال البطاينة، الاثنين، إن تخفيض معدلات البطالة مرتبط بالنمو الاقتصادي والميثاق الوطني للتشغيل، وأضاف أنه تم تخصيص 100 مليون دينار لبرنامج الحكومة لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة "انهض" خارج خزينة الدولة.

وأضاف البطاينة خلال مؤتمرا صحفيا للحديث عن برنامج انهض "اليوم نحن دولة انتاج ولسنا دولة ريعية" والحكومة "لن تسمح بفشل أي مشروع للبرنامج، مضيفا أن ميثاق التشغيل هو وثيقة وطنية غير مرتبطة بالحكومة، إنما يعبر عن "التزامات" بزيادة التشغيل.

وبيّن أن الحكومة تتعهد بتخفيض كلف الإنتاج، وتمكين الشباب وتوقيع الاتفاقيات، وأن الميثاق يلزم المشغلين بانتهاء التدريب بالتشغيل، مشيرا إلى أن الميثاق يتطرق إلى برنامج خدمة وطن بعد تحسينات طرأت عليه، حيث أن هناك تركيزاً على التدريب المهني.

البطاينة أوضح أن برنامج خدمة وطن يجب أن يرتقي لمرحلة التشغيل ويشمل تدريب ميداني، مبيناً أن التطوير على خدمة وطن مستمر.

الوزير قال إن الوظائف التي أعلنت عنها الحكومة خلال العامين 2019-2020 "مرتبطة بمحاور"،

وبيّن أن القطاع الخاص هو الحل الأمثل للتشغيل ونحن مقبلين على خطوة جديدة، حيث من يوفر له فرصتين عمل ويفقدهم يصنف بانه غير جاد، "ومن يحصل على وظيفة يحافظ عليها".

ولفت أن جلالة الملك عبدالله الثاني وجه الحكومة لايجاد برامج للنهوض بالشباب ودعمهم.

وفيما يتعلق بتصويب أوضاع العمالة الوافدة، قال البطاينة، إن عملية تصويب أوضاع العمالة الوافدة ستكون الأسبوع المقبل حال نشر نظام رسوم تصاريح العمل الجديدة في الجريدة الرسمية.

ممثل عن البنك المركزي عادل شركس، قال إن الاقتراض لبرنامج "أنهض" بنسبة 3.5%، مبيناً أن مشروع "أنهض" متاح الاقتراض به بالطريقة الأسلامية المراحبة والطريقة التقليدية الفائدة.

وقال المدير التنفيذي لمركز تطوير الأعمال نايف ستيتيه إن برنامج "أنهض" يهدف إلى تدريب الشباب على التشبيك، حيث سيجري تدريب الشباب في المجال المالي لفهم القوائم المالية.، داعياً الشباب للتقدم لبرنامج "أنهض".

مدير برامج التنمية المحلية وتعزيز الانتاجة في وزارة التخطيط محمد العضايلة، قال إن هناك متابعة للمشاريع.

رئيس الوزراء عمر الرزاز، أطلق الأحد، الميثاق الوطني للتشغيل، وأشار إلى أن الحكومة ستتخذ على مدى الأسبوعين المقبلين "إجراءات ستسهم في تحفيز النمو المشغل للأردنيين".




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :