إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

تجارة عمان تدعو لإزالة عوائق التجارة بين الأردن وسوريا


عمان جو - دعا مجلس إدارة غرفة تجارة عمان القطاع الخاص السوري للتواصل مع حكومة بلاده بشأن تسهيل عبور البضائع والمنتجات الاردنية الى السوق السورية دون قيود وإلغاء أي اشتراطات بهذا الخصوص وبخاصة الرسوم على الاستيراد والشاحنات.
وشدد المجلس خلال لقائه مساء امس بمقر الغرفة وفدا يمثل غرفة تجارة دمشق، على ضرورة فتح قنوات حوار مشتركة لحل المعيقات التجارية خصوصا ان التاجر الاردني لم يلمس الفائدة المرجوة من إعادة فتح معبر جابر الحدودي البري مع الشقيقة سوريا.
واكد المجلس عمق العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين واهمية موقع الاردن للاقتصاد السوري وبالعكس، مشددا على ضرورة استثناء الاردن من اي قرارات تحد من زيادة التبادل التجاري نظرا لصلة الجوار وانخفاض تكلفة الاستيراد والتصدير والنقل بين البلدين.
وشدد المجلس على ضرورة زيادة تجارة الترانزيت عبر البلدين الشقيقين وتبادل الوفود الاقتصادية واقامة المعارض المشتركة واعطاء اولوية للقطاع الزراعي الى جانب تبادل المعلومات عن الفرص الاستثمارية المتوفرة لدى الجانبين.
وقال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق ان العلاقات بين القطاع الخاص الاردني والسوري متينة وقوية وهناك تواصل مستمر بين الجانبين،موضحا ان صادرات الأردن إلى سوريا زادت بنسبة 22 بالمئة خلال الأشهر الأربعة الاخيرة الماضية من أيار الى آب لتصل الى 18 مليون دينار مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي وبالمقابل انخفضت المستوردات خلال نفس الفترة بنسبة 6ر27 بالمئة الى 8 ملايين دينار .
وعبر الحاج توفيق عن أمله في حدوث تحسن في العلاقات التجارية والتعاون في إزالة المعيقات التي أضعفت حجم التبادل التجاري بين البلدين،لافتا الى ان غرفة تجارة عمان ستقوم بتوقيع مذكرة تفاهم مع نظيرتها في دمشق لتعزيز التعاون بين الجانبين،إضافة إلى ترتيب زيارة قريبة لوفد تجاري من أعضاء مجلس إدارة الغرفة والقطاع الخاص الاردني.
من جانبه،تحدث عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق حسان عزقول عن التركيز على تعزيز التواصل وتفعيل العلاقات بين القطاع الخاص في كلا البلدين وتنشيط التبادل التجاري وإقامة المشاريع المشتركة، مؤكدا ان الاردن يعد بوابة مهمة لوصول البضائع السورية إلى الأسواق الخليجية.
وبين أن قرارات الحكومة السورية الاخيرةالتي كان سببها الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد والتي تهدف الى حماية الاقتصاد السوري لم يكن الاردن مقصودا بها بل شملت جميع دول العالم، موضحا ان توقيع اتفاقية تعاون بين الغرفتين سيسهم في إعادة ترتيب علاقات البلدين التجارية.
واكد حرص غرفة تجارة دمشق على تذليل العقبات التي تحول دون زيادة التبادل التجاري مع الاردن من خلال التواصل مع الجهات الرسمية في الحكومة السوريةبهذا الشأن.
ودعا الى التعاون لتسهيل عملية دخول رجال الاعمال السوريين الى الاردن من خلال التواصل مع الجهات الرسمية في الأردن وتزويدها بالاوراق الرسمية التي تثبت عضوية التاجر السوري الذي يرغب بزيارة المملكة لغرف تجارة دمشق والغرف الاخرى .
ووجه عزقول دعوة رسمية لمجلس إدارة غرفة تجارة عمان لزيادة دمشق لتحديد المعيقات التجارية والسعي الجاد إلى حلها من قبل الجانبين




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :