إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية
  • الرئيسية
  • عربي و دولي

  • الأمم المتحدة: وقف معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى يجب ألا يكون حافزا لسباق تسلح جديد

الأمم المتحدة: وقف معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى يجب ألا يكون حافزا لسباق تسلح جديد


عمان جو - قالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح إيزومي ناكاميتسو، إن الانهيار الأخير لمعاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى، بين الولايات المتحدة وروسيا، أزال واحدا من القيود القليلة المتعلقة بتطوير ونشر القذائف الخطرة والمهددة للاستقرار.
وأمام مجلس الأمن الدولي مساء الخميس، نقلت ناكاميتسو عن الأمين العام قوله إن الاتفاقية قلصت المخاطر وبناء الثقة والمساعدة في إنهاء الحرب الباردة، وفق ما أورد مركز أخبار الأمم المتحدة .
وأضافت المسؤولة الأممية أن وقف المعاهدة يجب ألا يكون محفزا لتجدد التنافس غير المحدود في تطوير القذائف وامتلاكها وانتشارها.
وجددت دعوة الأمين العام لجميع الدول بشأن تجنب التطورات المهددة للاستقرار والسعي بشكل عاجل للاتفاق على طريق مشترك جديد للحد من التسلح على الصعيد الدولي.
وقالت إن منع انتشار وظهور الأسلحة المهددة للاستقرار يبقى عملا لم يكمله المجتمع الدولي على مسار المسعى المشترك لصون السلم والأمن والاستقرار على المستوى العالمي.
وكانت واشنطن وموسكو وقعتا الاتفاقية عام 1987 وصادقتا عليها في العام الذي تلاه. وحظرت المعاهدة امتلاك وتطوير واختبار القذائف التي تطلق برا بنطاق 500-55000 كيلومتر.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :