إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

بان كي مون في الجزائر الشهر المقبل في أول زيارة مخصصة للصحراء الغربية


عمان جو -

اعلنت وزارة الخارجية الجزائرية الاحد أن الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون سيقوم في السادس من اذار/ مارس المقبل بزيارته الاولى إلى الجزائر ستكون مخصصة للنزاع في الصحراء الغربية.
وافاد بيان للوزارة ان زيارة الامين العام للأمم المتحدة كانت مدار بحث السبت في العاصمة الجزائرية بين وزير الخارجية رمطان لعمامرة والمبعوث الشخصي لبان كي مون الى الصحراء الغربية كريستوفر روس.
واضاف البيان ان “المحادثات (بين لعمامرة وروس) تطرقت الى قضية الصحراء الغربية وآفاق تسويتها والتحضيرات لزيارة الأمين العام إلى الجزائر يومي 6 و7 اذار/ مارس المقبل”.
وتسعى الامم المتحدة بدون نتيجة منذ 1992 الى تنظيم استفتاء حول تقرير مصير الصحراء الغربية التي يتنازع عليها المغرب والجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب المعروفة باسم “بوليساريو” الانفصالية المدعومة من الجزائر.
ويأتي هذا الاعلان في وقت تستعد فيه البوليساريو للاحتفال في مخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف بالجزائر بمرور اربعين عاما على اعلان الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
والمحادثات بين لعمامرة وروس التي جرت في مقر وزارة الخارجية توسعت بعد ذلك لتشمل اعضاء الوفدين.
وقام روس في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي بجولة لعشرة ايام في المنطقة لتسهيل المفاوضات بين اطراف النزاع. واستقبله في الجزائر الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.
ويسيطر المغرب على الصحراء الغربية التي كانت مستعمرة اسبانية في السابق.
وتقترح الرباط حكما ذاتيا واسعا تحت سيادتها في هذه المنطقة الشاسعة التي تعد حوالى مليون نسمة فيما تطالب البوليساريو مدعومة من الجزائر بإجراء استفتاء حول تقرير المصير.
وتنتشر بعثة اممية في المكان منذ العام 1991 بغية الاشراف خصوصا على احترام وقف اطلاق النار بين المغرب والبوليساريو.
وأضاف المصدر ذاته أنه “سيتم التطرق خلال هذه الزيارة إلى الوضع في المنطقة وفي إفريقيا والشرق الأوسط والإرهاب وما يشكله مع خطر على السلم و الأمن الدوليين”.
كما سيكون التعاون بين الجزائر و منظومة الأمم المتحدة و سبل ترقيتها من بين الملفات “التي سيتم التطرق إليها بمناسبة زيارة السيد بان كي مون إلى الجزائر”.
وجرت المحادثات بين السيد لعمامرة وروس بمقر وزارة الشؤون الخارجية حيث توسعت فيما بعد إلى أعضاء الطرفين.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :