إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية
  • الرئيسية
  • تقارير خاصة

  • كوشنر في الأردن  سمع “نصيحة” بأن لا تضع إدارته “خطة سلام عرجاء” والاعلام ركز كثيرا على تصريح الملك الجريء ..

كوشنر في الأردن  سمع “نصيحة” بأن لا تضع إدارته “خطة سلام عرجاء” والاعلام ركز كثيرا على تصريح الملك الجريء ..


عمان جو- ركز الاعلام الرسمي والخاص الاردني بصورة مكثفة على ما قاله الملك عبدالله الثاني للمستشار الامريكي جاريد كوشنر خلال زيارة قصيرة قام بها الاخير لعمان عصر الاربعاء.


ونقلت جميع وسائل الاعلام الاردنية تأكيد الملك على موقف بلاده مما يجري بإسم ترتيبات صفقة القرن الامريكية وهو ان الاردن لا يقبل إلا حل الدولتين الذي ينتهي بدولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.


وعلم المصدربان الجانب الاردني ابلغ كوشنر ترحيبه بالتفاعل والنقاش والتشاور بشان خطة سلام لها علاقة بمسار سياسي وتعكس ما اتفق عليه من مباديء عامة وعادلة لعملية السلام في مشاورات سابقة مع الرئيس الامريكي دونالد ترامب.


وحظي تصريح الملك بأولية النشر على مستوى الاعلام الوطني والرسمي الاردني.


ولم يتم نشر بيان رسمي حول مضمون لقاء كوشنر في عمان على الاقل.


لكن مصدر اردني مطلع جدا ابلغ بان الجانب الاردني ابلغ كوشنر وفريقه بان ملامح الخطة التي يسربها مؤخرا الاعلام الامريكي والسفير الامريكي في اسرائيل ديفيد فريدمان يؤشر على “سلام أعرج”.


وقال المصدر بان الاردن مصر على العودة إلى خيار “الدولتين” مع ابلاغ كوشنر بان اوروبا والمجتمع الدولي يدعمان هذا الخيار.


ووصف الاردن خلال اللقاء القصير مع كوشنر الخطة الجديدة التي يفترض ان تعرض في منتجع كامب ديفيد قريبا بأنها تؤدي إلى “سلام واهم وأعرج لا تقبل به الاجيال القادمة” .


وتمنى الاردن وفقا لما تسرب على الطاقم الامريكي تجنب “مزلق خطة عرجاء سياسيا” لا تأخذ بالإعتبار “تاريخ الصراع” وموقف مايزيد من 60% من ابناء الشعب الفلسطيني ولدوا في ظل الاحتلال بمناطق عام 1967 ويعيشون في حالة احباط وهوية ملتبسة.

وبدا ان الاردن يحاول مسبقا تأسيس مساحته من التصورات دون الاصطدام مباشرة بأي خطة أمريكية وسط تاكيد جديد من وزير الخارجية ايمن الصفدي بان بلاده لم تتلقى بعد بصفة رسمية اي مراسلات امريكية ممهورة بإسم خطة سلام امريكية جديدة وهم ما اشار له الصفدي بعد استفسارات برلمانية.


وسبق ان قال مسئول بارز بان المملكة الاردنية تفضل عدم التقدم بعملية سلام”سيئة” على امل معالجة”وضع سيء اليوم اصلا” مشيرا إلى ان ذلك افضل حتى لا يصطدم الجميع بالواقع.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :