إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

سيكسويل المرشح لرئاسة الفيفا .. متمرد مُسلح يدعو لإنصاف القارة السمراء


عمان جو - بدأ العد التنازلي لانتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المقرر إقامتها في زيوريخ في 26 فبراير/شباط الجاري.

ويتنافس 5 مرشحين على منصب الرئيس هم الجنوب إفريقي طوكيو سيكسويل والفرنسي جيروم شامباني ورئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، والسويسري جاني إنفانتينو، والأمير علي بن الحسين.


وفيما يلي حقائق عن الجنوب أفريقي طوكيو سيكسويل المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي:

- ولد في سويتو في 5 مارس/ آذار 1953.

-نشأ وسط اضطرابات في البلدة التي كانت تخوض صراعا ضد نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا.

-حملته الانتخابية باهتة وهو ما ظهر بوضوح في عدم حصوله على دعم اتحاده القاري (الاتحاد الافريقي لكرة القدم) الذي أعلن في يناير/ كانون الثاني الماضي دعمه للشيخ سلمان رئيس الاتحاد الآسيوي للعبة.

-كان سيكسويل زعيما طلابيا وهرب للمنفى وانضم للمقاومة المسلحة لحزب المؤتمر الوطني الافريقي وتلقى تدريبه في روسيا.

-ألقي القبض عليه أثناء محاولته العودة لجنوب افريقيا وحكم عليه بالسجن 18 عاما بسبب جرائم تتعلق بالإرهاب وأرسل لجزيرة روبن حيث كان نلسون مانديلا مسجونا هناك.

-قضى 13 عاما في السجن وبعد الإفراج عنه انتخب عضوا في اللجنة التنفيذية للمؤتمر الوطني الافريقي وأصبح رئيسا لوحدة محلية تابعة للحزب.

-في 1994 وبعد أول انتخابات ديمقراطية في جنوب افريقيا عين رئيس وزراء مقاطعة جاوتينج القلب الصناعي النابض لجنوب افريقيا والتي تضم العاصمة بريتوريا وجوهانسبرج التي تشكل المرفأ الاقتصادي للبلاد.

-ترك منصبه في 1998 واشتغل بالأعمال والتجارة وحصد الملايين سريعا بفضل صفقات أبرمها في مجال التعدين لكنه ظل عضوا في اللجنة التنفيذية لحزب المؤتمر الوطني الافريقي.

-تعاقد على بث نسخة جنوب افريقيا من برنامج تلفزيون الواقع "المبتدئ".

-اختير وزيرا في حكومة الرئيس الجديد جاكوب زوما في 2009 لكنه ترك منصبه في تعديل وزاري بعد منافسته على قيادة الحزب.

-كان عضوا باللجنة المنظمة لكأس العالم 2010 في جنوب افريقيا ودعاه سيب بلاتر بعدها للانضمام للعديد من لجان الفيفا بما في ذلك عمله كمبعوث رئيسي لمجموعة العمل التي شكلت لمحاولة تسوية الخلاف بين فلسطين والكيان الصهيوني.

*النقاط الرئيسية في برنامجه الانتخابي:

-لا يعالج في برنامجه الانتخابي قضايا الفساد إنما يسعى لزيادة مقاعد افريقيا في كأس العالم وزيادة إيرادات الاتحادات الوطنية من اتفاقات الرعاية على قمصان المنتخبات الوطنية.

-وقال "بعد 112 عاما من الوجود يحتاج الفيفا لنظرة فاحصة تتسم بالحساسية لهذا الاختلال في التوازن ليس للوقوف في وجه أي تجمع ولكن لصالح كرة القدم."

-ووعد أيضا بالتواصل مع الجميع مباشرة حال انتخابه. "كل رئيس اتحاد وطني سيكون على تواصل مباشر معي. ليسوا بحاجة لطرق الباب لرؤية رئيس الفيفا من أجل أمور خطيرة جدا."




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :