إتصل بنا من نحن إجعلنا صفحتك الرئيسية

المقترحات الأساسية للإصلاح المطروحة للتصويت في الجمعية العمومية للفيفا


عمان جو - يتوقع أن تقر الجمعية العمومية غير العادية للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) إجراءات واسعة للإصلاح، عندما تجتمع في زيورخ يوم الجمعة المقبل حيث سيجري التصويت أيضا على انتخاب رئيس جديد للمؤسسة.

واستحوذت المؤسسة الدولية على العناوين الرئيسية على مستوى العالم، منذ مايو/ آيار الماضي، عندما ألقت السلطات القبض على مسؤولين بالفيفا، وآخرين في زيورخ بتهم فساد.

ومنذ ذلك الحين أوقف رئيس الفيفا سيب بلاتر عن ممارسة أي أنشطة لها علاقة بالرياضة لمدة ثماني سنوات لمخالفته ميثاق أخلاقيات الفيفا، وكذلك ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة.

ومقترحات الإصلاح الأساسية تحتاج لموافقة 75 في المئة من 207 اتحادات أعضاء بالفيفا لهم حق التصويت وسيتم إدراجها في اللائحة الجديدة للفيفا التي سيتم العمل بها بدءًا من 26 أبريل/ نيسان المقبل.

ولن يسمح لاتحادي الكويت وإندونيسيا بالتصويت بسبب إيقافهما.

وفيما يلي ملخص للمقترحات الأساسية.

*فصل السلطات..

- ستلغى اللجنة التنفيذية للفيفا ويحل محلها مجلس الفيفا المكون من 36 عضوًا إضافة للأمانة العامة، وذلك إلى جانب فصل الوظائف السياسية للفيفا عن الأعمال الإدارية اليومية.

- المجلس الجديد للفيفا يتم انتخابه بواسطة الاتحادات العضوة وسيكون مسؤولا عن تحديد الاتجاه الاستراتيجي العام للفيفا.

- الأمانة العامة الجديدة للفيفا سيعمل بها متخصصون وستكون مماثلة لمجالس إدارات الشركات وستتولى مسؤولية النواحي التنفيذية والتجارية لتلك الإستراتيجية.

*الشفافية..

- الرئيس الجديد سيرأس المجلس في دور أشبه بالمفوض بدون وجود أي سلطة تنفيذية لديه.

- رواتب الرئيس وكبار مسؤولي الفيفا سيتم إعلانه.

- ستجري لجنة مراجعة من داخل الفيفا فحوصات لنزاهة كافة المرشحين قبل السماح لهم بخوض غمار الترشح لانتخابات مجلس الفيفا.

- لجان المالية والتطوير والإدارة الرشيدة سترفع تقاريرها لمجلس الفيفا وسيوجد بتلك اللجان حد أدنى من الأعضاء المستقلين من خارج عالم كرة القدم.

- كافة قرارات مجلس الفيفا والأمانة العامة ولجان المالية والتطوير والإدارة الرشيدة يجب فحصها والموافقة عليها من قبل لجنة المراجعة والامتثال المستقلة.

*تحديد مدد تولي المناصب..

- لن يسمح للمسؤولين الكبار بالمؤسسة بالبقاء في مناصبهم لأكثر من ثلاث مدد تتألف كل واحدة منها من أربع سنوات. وتولى بلاتر رئاسة الفيفا لأكثر من 17 عاما بينما كان سلفه جواو هافيلانج رئيسا لمدة 24 عاما وبمجرد فوزه أول مرة لم ينافسه أي شخص آخر على المنصب.

- تحديد مدد البقاء في المناصب ينطبق كذلك على أعضاء مجلس الفيفا ولجان المراجعة والامتثال والهيئات القضائية بالفيفا.

*التنوع..

- تعزيز دور المرأة سيكون هدفا رئيسيا للفيفا. ستشارك ست سيدات في مجلس الفيفا بواقع واحدة عن كل اتحاد قاري.

- سيقلص الفيفا عدد اللجان القائمة بداخله من 26 إلى تسع لجان مع مشاركة أوسع لمجتمع كرة القدم.

- سيتم إنشاء لجنة "المعنيون بكرة القدم" والتي ستمثل اللاعبين والأندية وبطولات الدوري المحلية وهي الجهات التي تحظى بتمثيل محدود في الفيفا حاليا.

- سيتم وضع مادة جديدة ستلزم الفيفا باحترام جميع حقوق الإنسان المعترف بها دوليا والسعي لتعزيزها وحمايتها.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة عمان جو الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق :
تحديث الرمز
أكتب الرمز :